نفوذ إيران في أوروبا:

نفوذ إيران في أوروبا: «رأس الأفعى في طهران»

موسى أفشار

كتب موقع Frankfurter Rundschau مقالًا بعنوان “تأثير إيران في أوروبا: رأس الأفعى في طهران“، يسلط الضوء على أهمية وتأثير النظام الإيراني في أوروبا وكيف يسعى إلى نشر أيديولوجيته والحفاظ على سلطته من خلال شبكة تمتد حول العالم.

: «رأس الأفعى في طهران»

الخلیج بوست

نفوذ إيران في أوروبا: «رأس الأفعى في طهران»

كتب موقع Frankfurter Rundschau مقالًا بعنوان “تأثير إيران في أوروبا: رأس الأفعى في طهران“، يسلط الضوء على أهمية وتأثير النظام الإيراني في أوروبا وكيف يسعى إلى نشر أيديولوجيته والحفاظ على سلطته من خلال شبكة تمتد حول العالم.

ويبيّن المقال أن النظام الإيراني يسعى إلى بناء شبكة تمتد إلى أوروبا وغيرها من البلدان لنشر تأثيره وتأمين دعم له، ويعتمد على مراكز دينية ومؤسسات لتحقيق أهدافه، وهو ما يثير قلق العديد من الأوساط. يتناول المقال أيضًا الجهود اللازمة لاحتواء هذا التأثير والتصدي للتدخل الإيراني، ويقترح بعض الحلول والمقترحات لتقويض هذا النشاط المثير للقلق.

ترجمة المقال

أكد المعارض ماهوتشيان على تسلل المركز الإسلامي في هامبورغ وأوروبا كهدف لنظام الملالي.

حوار مع ماهوتشيان

سؤال: سيد ماهوتشيان، لماذا تعتقد أن الحظر المفروض على المركز الإسلامي في هامبورغ (IZH) يوم 24 يوليو كان صحيحًا؟

إجابة:

كان IZH مركزًا دعائيًا على اتصال وثيق بنظام الملالي وعلي خامنئي في إيران. يعتبر كل من الرئيس السابق للمسجد الأزرق رضا رمضاني وخليفته محمد هادي مفتاح من المقربين للولي الفقیة. حتى أن بعض الموظفين خدموا في الحرس الایراني.

هذا يعني أن معارضي النظام الذين فروا من إيران يمكن أن يلتقوا بمعذبيهم أو الأشخاص الذين قتلوا أفراد عائلاتهم هنا. لا يتم اختيار الموظفين الذين يتم إرسالهم إلى مثل هذه المراكز في ألمانيا بشكل عشوائي. هناك نظام وراء ذلك. بالنسبة لحاكم الجمهورية الإسلامية، فإن التواجد في أوروبا أمر ضروري. قامت القيادة الإيرانية ببناء شبكة تمر أيضًا عبر IZH. وفي دفتر ملاحظات الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي، الذي خطط لهجوم بالقنابل على أعضاء المعارضة المنفيين في عام 2018 وأدين في بلجيكا، تم إدراج IZH أيضًا ضمن جهات اتصاله.

سؤال: لماذا من الضروري أن يكون للنظام الإيراني وجود في أوروبا؟

إجابة:

لدى النظام الإيراني فرضية واحدة: البقاء في السلطة ونشر أيديولوجيته. وبما أن خامنئي لا يحظى بدعم شعبه، فيجب عليه أن يسعى للحصول عليه في مكان آخر. يعتبر التبشير في مراكز مثل IZH جزءًا من اكتساب النفوذ في أوروبا. القيادة الإيرانية ليست حاضرة في الغرب فقط، فقد قامت ببناء المدارس في لبنان، وأسست جماعات مثل حزب الله، وساعدت في إنشاء حركة حماس ودعمتها ماليًا. من الذي وجه حماس إلى عملية 7 أكتوبر؟ في رأيي رأس الأفعى موجود في طهران. كما أنها تدعم الجماعات الشيعية في أفغانستان. وأسست ميليشيات في العراق وبنت مدارس ومستشفيات في أفريقيا. في غانا ونيجيريا هناك مباني تحمل اسم خميني، الزعيم السابق لإيران، وخامنئي. لقد خلق النظام الإيراني أتباعًا عالميين.

سؤال: هل لإغلاق IZH أي تأثير على النظام؟

إجابة:

هذا بالتأكيد يزعزع النظام. لكنها ستطبق تكتيكاتها المعتادة عندما تتعرض للضغوط: الانقلاب على أعضاء المعارضة وتهديد عائلاتنا هنا، ولكن أيضًا في إيران. وستحاول أيضًا الضغط على الحكومة الفيدرالية لإعادة فتح مسجد علي في فرانكفورت، على سبيل المثال. ولذلك من المهم أن يستمر مكتب حماية الدستور في مراقبة هذه الشبكات التي نعلم أنها متطرفة بالتأكيد. ومع ذلك، فإن هذا الإجراء وحده لا يكفي. هناك حاجة إلى مزيد من التدابير.

سؤال: أيها؟

إجابة:

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء مسجد حر. لا يوجد فيها زعيم من أي دولة. لا يوجد سوى عدد قليل من أئمة الشيعة في ألمانيا الذين لا علاقة لهم بنظام الملالي. ولكن ليست هناك حاجة للأئمة أيضا.

وينبغي أن يكون المسجد بيتًا مفتوحًا لكل من يريد أن يصلي. هذا من شأنه أن يكون إجراءً يمكن أن يساعد بدلاً من ترك مسجد الإمام علي لمنظمة متطرفة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يجب إغلاق القنصليات الإيرانية، التي غالبًا ما تستخدم كمراكز تجسس. ويجب أيضًا إغلاق المدارس التي يديرها النظام. هناك مدرسة في هامبورغ تديرها الجمهورية الإسلامية. لماذا هم هناك؟ ماذا يدرس الأطفال هناك؟

سؤال: وعلى المستوى الوطني؟

إجابة:

يجب تشديد العقوبات ووضع الحرس الایراني على قائمة الإرهاب. هذا من شأنه أن يرسل إلى ألمانيا إشارة واضحة: الأمر لا يتعلق بالعقيدة الشيعية أو وجود المساجد، بل يتعلق بوقف التسلل الإسلامي المتطرف واحتواء نظام الملالي. أنا نفسي مسلم مؤمن. العديد من المؤمنين الشيعة لا يريدون الارتباط بالنظام الإيراني. لكن الجمهورية الإسلامية تستغل مثل هذه الإجراءات وتزعم أن الحكومة الفيدرالية معادية للإسلام. لكن هذا لا علاقة له بذلك.

*حنيف ماهوتشيان (27 عاماً)، ناشط إيراني معارض. وهو من أنصار المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ويعيش في هامبورغ. وفي عام 2019، شارك في فيلم وثائقي عن المركز الإسلامي في هامبورغ (IZH)وكشف كيف كان المركز الإسلامي بمثابة مركز دعاية وفرع للجمهورية الإسلامية في ألمانيا. تم إعدام العديد من أفراد عائلته في إيران لأنهم كانوا من أنصار المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية.