حيل تساعدك على خسارة الوزن الذي اكتسبته خلال الوباء

وكالات

 

أكدت دراسة علمية حديثة أن الإغلاق الذي طبقته معظم دول العالم العام الماضي بعد تفشي فيروس «كورونا المستجد» تسبب في زيادة وزن عدد هائل من الأشخاص حول العالم بشكل ملحوظ.

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد أجريت الدراسة بين 1 فبراير (شباط) و1 يونيو (حزيران) 2020، على 269 مشاركاً، تم قياس أوزانهم باستمرار بغرض متابعة مدى تأثر الحالة الصحية للقلب أثناء الوباء.

ووجد الباحثون المنتمون لكلية الطب بجامعة كاليفورنيا أن أوزان المشاركين جميعاً ارتفعت بنسب متفاوتة خلال الإغلاق، بغض النظر عن موقع المشاركين الجغرافي أو حالتهم الصحية.

وأرجع فريق الدراسة هذه الزيادة في الوزن إلى انخفاض الحركة اليومية والإفراط في تناول الطعام، الذي كان من ضمن أسبابه القلق من الوباء، وزيادة العمل من المنزل.

ووفقاً للدكتورة كارولين أبوفيان، التي شاركت في الدراسة، فإن الوباء كان له تأثير على ممارسة الرياضة تماماً كما غيّر من عادات الأكل.

وأوضحت كارولين قائلة: «مع إغلاق الصالات الرياضية التي يعتمد عليها الكثيرون لممارسة الرياضة، وانخفاض النشاط البدني اليومي الأساسي، مثل المشي أثناء الذهاب إلى العمل، لا يقوم الكثير من الأشخاص بنفس المستوى من التمارين التي كانوا يمارسونها قبل الإغلاق».

وأضافت: «لم يتسبب ذلك الأمر في خسارة الوزن فقط بل في مشكلات صحية أهمها أمراض القلب ومشكلات العظام».

وذكر الباحثون عدة حيل تمكن الأشخاص من خسارة الوزن الذي اكتسبوه خلال الوباء، وهذه الحيل هي:

- تناول وجبات صغيرة:

ينصح الباحثون بتناول ثلاث وجبات أساسية صغيرة وثلاث وجبات خفيفة كل يوم، على ألا تقل المدة الزمنية بين كل وجبة والأخرى عن 4 ساعات.

وأكد الباحثون على ضرورة عدم تخطي أي وجبة، لأن ذلك قد يزيد من شعور الشخص بالجوع ويدفعه إلى تناول كميات أكبر من الطعام.

- احرص على تناول البروتين:

يشير الباحثون إلى ضرورة تناول الأشخاص ما لا يقل عن 80 غراماً من البروتين في كل وجبة أساسية، حيث تساعد البروتينات الأشخاص على الشعور بالشبع لفترة أطول، وهذا يؤدي لتقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها على مدار اليوم.

- ابدأ تدريجياً في رفع الأثقال:

سيساعدك رفع الأثقال، حتى الخفيفة منها، على الحفاظ على كتلة العضلات، وتعزيز التمثيل الغذائي وتقليل التوتر أثناء التخلص من الوزن، وفقاً للباحثين.

- المشي السريع:

أكد فريق البحث أن المشي السريع لمدة 30 دقيقة على الأقل كل يوم يحفز عملية التمثيل الغذائي ويساعدك على حرق السعرات الحرارية الزائدة، مشيرين إلى أن الأشخاص قد يقومون بالمشي في أرجاء المنزل في حال خوفهم من النزول إلى الشارع.

- ابحث عن طرق لتخفيف التوتر:

قد يتم ذلك عن طريق الاستحمام بماء دافئ أو ممارسة الأشخاص للعبتهم المفضلة أو التحدث إلى الأصدقاء أو مشاهدة التلفزيون، وذلك لتشتيت انتباههم عن التفكير في الأخبار المقلقة المحيطة بالوباء.