ميزانية النظام الإيراني للعام المقبل لإثارة الحروب في المنطقة

مهدي عقبائي

مع تقديم مشروع قانون ميزانية العام الإيراني المقبل (1403) وإدخال زيادة ضريبية بنسبة 50 في المائة، كتب بعض الخبراء الحكوميين متسائلا: “لماذا يجب أن نسدد العجز من جيوب الناس وما هو الغرض من كل هذا الضغط الضريبي على المواطنين؟”

الخليج بوست

مع تقديم مشروع قانون ميزانية العام الإيراني المقبل (1403) وإدخال زيادة ضريبية بنسبة 50 في المائة، كتب بعض الخبراء الحكوميين متسائلا: “لماذا يجب أن نسدد العجز من جيوب الناس وما هو الغرض من كل هذا الضغط الضريبي على المواطنين؟

وثائق مكشوفة عن برلمان النظام عبر قناة تلغرام “انتفاضة حتى إسقاط النظام” تكشف عن أسباب الضغط الضريبي والتخفيضات في ميزانيات الصحة والخدمات و… وفي واقع الأمر هي الوجه الثاني من عملة زيادة ميزانية أجهزة القمع وتعزيز “الموقف الدفاعي” للحرس لخامنئي ضد الشعب.

إحدى الوثائق المنشورة، هي “رسالة سرية للغاية من محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة، إلى قاليباف”، جاء فيها: “شكرا على الموافقة على 3 مليارات يورو للقوة الدفاعية في البرلمان وطلب 500 مليون يورو أخرى في إنتاج العوامات والصواريخ والرادار والطائرات بدون طيار بسبب اختلاف أسعار الصرف والريال في السوق”.

أما الـ 500 مليون يورو الثانية، التي تم طلبها ببساطة في الهامش الذي تم استلامه سابقا، فهي أكثر من 30 تريليون تومان (أي ما يعادل راتب ما لا يقل عن 3 ملايين عامل)، والتي سرقت بموجب مرسوم من الميزانية وجيوب الناس لتمويل المجهود الحربي.

وفي وثيقة أخرى، في إشارة إلى الحاجة إلى تعزيز الروح المعنوية والرفاهية و”الحفاظ على” القوات القمعية، تنص على ما يلي: “طلب مساعدة إضافية لحقوق أفراد القوات المسلحة، وتوفير العجز في الصيانة والرعاية الاجتماعية، والمساعدة في اعتمادات المعلومات ومنظمة الباسيج، والعمل الإضافي لإنفاذ القانون، وبناء منازل وظيفية لمنتسبي وزارة الدفاع، والمساعدة في الاعتمادات العسكرية، وتعزيز قوة القدس وقوة الجوالفضائية التابعة للحرس، وتعزيز حماية المعلومات للجامعات والمؤسسات العقائدية”.

بالإضافة إلى الميزانية الرسمية للحرس والعديد من الملاحظات والحوافز الشهرية للقوات القمعية، كتبت وسائل الإعلام الحكومية: “تنفيذا للفقرة (الف) للمادة 102 من قانون خطة التنمية السابعة، من أجل تعزيز القوة الدفاعية للقوات المسلحة، تلتزم الحكومة بتخصيص 1.340.000 ريال لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة في فترة واحدة من اثني عشر (أي كل شهر)”.

بالإضافة إلى ذلك، ووفقا للوثائق المنشورة، في 21 فبراير 2023، نرى رسالة سرية للغاية من العميد مجيد خادمي، رئيس منظمة حماية الاستخبارات في الحرس، إلى  محمد باقر قاليباف، رئيس برلمان النظام. في هذه الرسالة، دعا إلى زيادة ميزانية حماية الاستخبارات للحرس إلى 2800 مليار تومان للعام الإيراني الجاري وحده. واستجابة  لهذا الطلب، كتب  قاليباف: “وفقا لأمر المرشد الأعلى، يجب الاهتمام بالقوة بأكملها بشكل خاص في جداول قوات الحرس”.

  ويبدو أن خامنئي قد اعتمد على  زيادة غير مسبوقة في الضرائب المفروضة على المواطنين وطباعة الأوراق النقدية دون رصيد لتوفير هذه الأرقام الفلكية. رغم تحذير خبراء النظام من العواقب الاجتماعية وتأكيدهم على أن النظام على حافة الهاوية.

ونقلت صحيفة ابتكار الرسمية، في العدد الصادر في 21 فبراير، عن راغفر، الخبير الاقتصادي في النظام: “الشعب هو الهدف الرئيسي للضرائب… ينص مشروع قانون الضرائب الذي قدمته الحكومة مؤخرا إلى البرلمان – على الصفحة الأولى – على أن المؤسسات الخاضعة لإشراف الولي الفقيه مستثناة من إدراج هذا القانون! جزء كبير من الاقتصاد هو هذا القطاع “.

ثم أشار الخبير الحكومي إلى “رد الفعل الاجتماعي القوي” ضد الضغوط الضريبية، محذرا: “هذا سيزعج المجتمع وسيتم توجيه إصبع الرأي العام نحو الحكومة. بطبيعة الحال، ستؤدي هذه القضية إلى زيادة عدم الرضا في المجتمع وسيظهر هذا الاستياء بأشكال مختلفة “.

وكتب علي جنتي، وزير الإرشاد السابق للنظام: “مع موافقة البرلمان على هذه الموازنة، والعجز الحاد في الميزانية الذي من المتوقع أن يسود البلاد تضخم رهيب العام المقبل، وبالنظر إلى أن مصادر الدخل الرئيسية للحكومة هي الضرائب، فمن الواضح أننا على  حافة الهاوية إذا ما واصلنا قيادة الأمور بهذا المنوال