مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار لمعلومات عن هاكرز إيرانيين

الولايات المتحدة تعرض مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار لمعلومات عن هاكرز إيرانيين

نظام مير محمدي

تعزز وزارة الخارجية الأمريكية جهودها ضد الأنشطة الإلكترونية الإيرانية من خلال تقديم مكافأة كبيرة مقابل المعلومات التي تؤدي إلى القبض على الأشخاص الرئيسيين المرتبطين بقيادة الحرس الإيراني للقيادة الإلكترونية السيبرانية (IRGC-CEC).

الولايات المتحدة تعرض مكافأة لمعلومات عن هاكرز إيرانيين

الخلیج بوست

الولايات المتحدة تعرض مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار لمعلومات عن هاكرز إيرانيين

تعزز وزارة الخارجية الأمريكية جهودها ضد الأنشطة الإلكترونية الإيرانية من خلال تقديم مكافأة كبيرة مقابل المعلومات التي تؤدي إلى القبض على الأشخاص الرئيسيين المرتبطين بقيادة الحرس الإيراني للقيادة الإلكترونية السيبرانية (IRGC-CEC). يمكن أن تصل قيمة المكافأة إلى 10 ملايين دولار، وتستهدف ستة أفراد يُزعم أنهم مرتبطون بمجموعة الهاكرز المعروفة باسم “CyberAv3ngers”.

وأعلن برنامج “المكافآت من أجل العدالة”، الذي تديره وزارة الخارجية الأمريكية، عن المكافأة يوم الأربعاء، 8 أغسطس 2023. تم تسمية ميلاد منصوري، حميد رضا لشكريان، حميد همايون فال، رضا محمد أمين صابريان، محمد باقر شيرين كار، ومهدي لشكريان كأهداف رئيسية لهذه المبادرة. يُتهم هؤلاء الأفراد بالمشاركة في هجمات سيبرانية كبيرة ضد البنى التحتية الحيوية في الولايات المتحدة، حيث يستخدمون خبرتهم في الحرب الرقمية لاختراق مختلف الصناعات، بما في ذلك إدارة المياه ومياه الصرف الصحي، والطاقة، والرعاية الصحية، وغيرها.

ويؤكد تصنيف الحرس كمنظمة إرهابية أجنبية من قبل الولايات المتحدة على خطورة الاتهامات الموجهة ضد أعضائه. ويضع هذا التصنيف حرس النظام الایراني ضمن المجموعات الأكثر مراقبة بموجب القانون الأمريكي، خاضعاً لعقوبات صارمة ورقابة دولية. تشمل العقوبات تجميد الأصول وقيود على السفر، بهدف الحد من قدرات المجموعة التشغيلية وشركائها.

وفي أكتوبر 2023، أعلنت مجموعة CyberAv3ngers المسؤولية عن الهجمات السيبرانية ضد مع التركيز بشكل خاص على أجهزة التحكم المنطقية القابلة للبرمجة المستخدمة في مجموعة متنوعة من الصناعات. واصلت هذه المجموعة توسيع أنشطتها في الولايات المتحدة، تاركة وراءها أثرًا رقميًا يتميز بإعلانات. كل معدات ‘صنع في إسرائيل’ هي هدف قانوني لـ CyberAv3ngers”، التي عُرضت على الأجهزة المخترقة.

واتخذت وزارة الخزانة الأمريكية إجراءات حاسمة في 2 فبراير 2024، من خلال فرض عقوبات على هؤلاء الستة المسؤولين، مجمدة أصولهم داخل الولايات المتحدة ومنعت التعاملات مع الكيانات الأمريكية. وهذا جزء من استراتيجية أوسع لتعطيل الشبكات المالية والتشغيلية التي تدعم العمليات الإيرانية السيبرانية على مستوى العالم.

لمن يملك معلومات حول مكان وجود أو أنشطة هؤلاء الأفراد أو أية تفاصيل متعلقة بمجموعة CyberAv3ngers، يوفر برنامج المكافآت من أجل العدالة وسيلة آمنة وسرية للإبلاغ عن هذه المعلومات الاستخباراتية. لا تعد هذه المبادرة إجراءً عقابيًا فحسب، بل إستراتيجية وقائية أيضًا تهدف إلى ردع التهديدات السيبرانية المستقبلية وحماية المعايير الأمنية السيبرانية الدولية.