الكشف عن تفاصل زيارات الباكستاني العميل للنظام الإيراني

الكشف عن تفاصل زيارات الباكستاني العميل للنظام الإيراني إلى إيران وتجنيد عناصر في أمريكا لاغتيال ترامب وسلطات أمريكية

موسى أفشار

تم الكشف عن تفاصيل سفرات المرتزق الباكستاني للنظام إلى إيران، وتجنيد أفراد في الولايات المتحدة لاغتيال ترامب ومسؤولين أمريكيين في انتقام لمقتل قاسم سليماني

الكشف عن تفاصل زيارات الباكستاني العميل للنظام الإيراني إ

الخلیج بوست

الكشف عن تفاصل زيارات الباكستاني العميل للنظام الإيراني إلى إيران وتجنيد عناصر في أمريكا لاغتيال ترامب وسلطات أمريكية

تم الكشف عن تفاصيل سفرات المرتزق الباكستاني للنظام إلى إيران، وتجنيد أفراد في الولايات المتحدة لاغتيال ترامب ومسؤولين أمريكيين في انتقام لمقتل قاسم سليماني

كشفت وسائل الإعلام الباكستانية تفاصيل جديدة حول سفرات المرتزق الباكستاني آصف مرچانت، والذي تم اعتقاله مؤخراً من قبل وزارة العدل الأمريكية بتهمة التورط في مخطط لاغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ومسؤولين أمريكيين آخرين.

 ووفقاً لتقرير نشرته “نيوز باكستان”، فقد قام مرچانت بزيارات متكررة إلى إيران خلال الفترة من ۲ نوفمبر ۲۰۱۸ حتى ۸ أبريل 2024 مستخدماً ثلاثة جوازات سفر مختلفة.

ووفقاً للمصادر، أقام مرچانت في إيران من ۲ نوفمبر ۲۰۱۷ حتى 14 نوفمبر ۲۰۱۷، ومن ۱۷ سبتمبر ۲۰۲۳ حتى 15 أكتوبر ۲۰۲۳. وعاد مرچانت إلى الولايات المتحدة في ۲۱ نوفمبر ۲۰۲۳ قبل أن يغادر إلى باكستان في ۱۷ ديسمبر ۲۰۲۳.

 وعاد مرچانت إلى إيران في 15 يناير 2024 عبر مطار كراتشي، ثم عاد إلى باكستان في ۱۲ فبراير 2024. وسافر مجدداً إلى إيران في ۱ أبريل 2024 وعاد إلى كراتشي في ۸ أبريل 2024، قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة عبر تركيا في ۱۱ أبريل 2024.

في سياق متصل، صرح ميريك غارلاند، وزير العدل الأمريكي، أن وزارة العدل تعمل بجدية لمواجهة المحاولات المستمرة والجريئة للنظام الإيراني للانتقام من المسؤولين الأمريكيين بسبب مقتل قاسم سليماني. وكشف غارلاند أن مرچانت قد التقى بعدة أفراد في نيويورك في يونيو من هذا العام، والذين كان يعتقد أنهم قتلة محترفون، لكنهم كانوا في الحقيقة ضباط مخابرات سريين.

وأشار غارلاند إلى أن وزارة العدل الأمريكية رفعت قضايا عديدة ضد أفراد يعملون لصالح النظام الإيراني لاستهداف الأمريكيين داخل الولايات المتحدة. وأكدت تقارير إعلامية أن أحد الأهداف المحتملة لهذا المخطط كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين من كلا الحزبين.

ووفقاً للائحة الاتهام، كان مرچانت يسعى لتجنيد أفراد قادرين على تنفيذ عمليات الاغتيال، بالإضافة إلى تنظيم احتجاجات تضليلية لتشتيت الانتباه بعد تنفيذ العملية. كما طلب مرچانت بشكل خاص إرسال امرأة للقيام بمهمة تجسس وجمع المعلومات.

 

وفي مذكرة موجهة إلى قاضي المنطقة الشمالية لأيووا، أشار الادعاء إلى أن مرچانت قد وضع خطة لاغتيال مسؤولين أمريكيين وسرقة معلومات حساسة داخل الولايات المتحدة. وبحسب المذكرة، فقد طلب مرچانت من مصادره السرية ترتيب لقاءات مع القتلة المحتملين، وأعرب عن نيته تنفيذ العملية بعد عودته إلى باكستان في نهاية أغسطس أو بداية سبتمبر 2024.

وفي ۱۲ يونيو 2024، وافق مرچانت خلال اجتماع مع الضباط السريين على دفع مبلغ 5000 دولار كدفعة مقدمة لتنفيذ المخطط. وأظهرت الأدلة، بما في ذلك تسجيلات صوتية ومرئية، تورط مرچانت في دفع الأموال والتخطيط للاغتيالات وسرقة الوثائق.

وذكرت التقارير أن مرچانت يحمل الجنسية الباكستانية ولديه زوجة وأطفال في كل من باكستان وإيران.

وفي تقرير آخر حول النشاطات الإرهابية للنظام الإيراني في الولايات المتحدة، حذرت وكالة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية من احتمال قيام النظام الإيراني أو وكلائه بمحاولة نقل “عناصر أو أموال أو مواد” عبر الحدود الجنوبية أو الشمالية للولايات المتحدة لتنفيذ هجوم إرهابي محتمل.