من خلال «رحلة عبر الزمن» بتكلفة 32 مليار دولار

الأمير محمد بن سلمان يطلق رؤية مخطط «العلا» الجديد

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

العُلا

دشنت العلا السعودية مرحلة جديدة في تاريخها الذي يتجاوز 20 ألف عام من الوجود البشري، نحو مرحلة تحتفي بإرثها الغني وتراثها وجاذبيتها السياحية، في خطوة هي الكبرى عالمياً لتأهيل أكبر واحة ثقافية في العالم.

وأطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي، الرؤية التصميمية لمخطط العلا الجديد الذي أخذ اسم «رحلة عبر الزمن»، بهدف إحياء وتأهيل المنطقة «الأثرية الرئيسية» في العلا؛ حيث يُعد المشروع محطة رئيسية ضمن برنامج تطوير العلا وتحويلها إلى «وجهة عالمية رائدة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة».

ووفقاً للهيئة الملكية لمحافظة العلا، فإن مخطط «رحلة عبر الزمن» يستوحي بناءه وتشكيله من طبيعة العُلا وتراثها، ومن ركائزه إنشاء 5 مراكز تمتد على طول 20 كيلومتراً من قلب العُلا، تبدأ هذه المراكز من مركز البلدة القديمة جنوباً، مروراً بمركز واحة دادان، ثم واحة جبل عكمة، ومنها إلى الواحة النبطية، وصولاً لمدينة الحجر الأثرية (مدائن صالح) شمالاً.

وضمن هذه المراكز الخمسة، سيتم إنشاء 15 مرفقاً ثقافياً جديداً، بما في ذلك المتاحف والمعارض ومعالم الجذب السياحي، لتكون معالم رئيسية لكل مركز، مع إضافة أكثر من 5 آلاف غرفة للإقامة والمعيشة، وسيقدّم كل مركز مزيجاً خاصاً به من خيارات المعيشة والضيافة التي تمنح خيارات متعددة من الفنادق ومنتجعات السياحة البيئية إلى النزل الفاخرة ومواقع سكن منحوتة في الجبال.

وتخطط الهيئة أن يكون كل مركز من المراكز معلماً ثقافياً بحد ذاته، لتعكس بشكل فريد الطبيعة والتضاريس التي تنفرد بها هذه المنطقة الجغرافية؛ حيث تم اعتماد هذا التصميم المكاني للمراكز والمرافق الثقافية لترتكز على توفير تجربة فريدة للزوّار لاستكشاف تاريخ المنطقة العريق.

 

- معهد الممالك

يبرز «معهد الممالك» أحد أبرز مشروعات مخطط «رحلة عبر الزمن»، وهو مركز عالمي لدراسات الحضارات التي سكنت شمال غربي شبه الجزيرة العربية على مدار أكثر من 7 آلاف عام من التاريخ البشري، بما في ذلك الممالك العربية القديمة «دادان» و«لحيان» و«الأنباط» في مدينة «الحجر» الأثرية، التي تعد أحد المواقع المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي.

ويتكون مخطط «رحلة عبر الزمن»، من 3 مراحل رئيسة، ومن المقرر أن تكتمل أولى مراحله بنهاية العام 2023 حتى العام 2035.

ويعدّ المخطط جُزءاً من برنامج تطويري شامل للعُلا، تشرف عليه الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وتهدف استراتيجية التطوير عند اكتمالها في عام 2035 إلى توفير 38 ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى المساهمة بمبلغ 120 مليار ريال (32 مليار دولار) في الناتج المحلّي الإجمالي في البلاد.

ووفق زيارة «الشرق الأوسط» إلى العلا، وحديث مسؤولي الهيئة الملكية، فإن المخطط يعد الأكبر في التأهيل الثقافي عالمياً، وحمل شعاره، لما في ذلك من دلالة تتجسد عبر «رحلة عبر الزمن» عبر خريطة تاريخية مميزة لحضارات استوطنت واحات العُلا المتنوعة على مدار أكثر من 7 آلاف عام من التاريخ البشري، من خلال استثمار الغنى التراثي والثقافي والثراء الطبيعي والجيولوجي للمنطقة.

وأكدت الهيئة الملكية «أن مشاركة مجتمع العلا تعد أساساً في مسيرة التطوير لحفظ إرث العلا، ورسم المستقبل عبر فتح فصول جديدة لاكتشاف تاريخها الذي لم يكتشف، وبناء إرث مستقبلي يُفاخر به».

 

- قطار العلا السياحي

أحد أبرز المشروعات في المخطط، إنشاء «قطار العلا السياحي» حيث يهدف لإثراء التجارب السياحية لتكون مليئة بتفاصيل التنوع التراثي والطبيعي لسكان العلا وزوارها، عطفاً على مكانة العلا مفترق طرق ومركز اتصال لشمال غربي الجزيرة العربية، يربط بين المراكز الخمس الجديدة.

وتركز الهيئة الملكية على حلول ومفاهيم مستدامة للتنقل، تهدف إلى تقليل الازدحام في الطرق وخفض مستوى الضوضاء وتوظيف الطاقة الكهربائية والمستدامة بفعالية، وتعزيز شبكة الربط بين المراكز والأحياء والمواقع التراثية والمواقع السياحية.

 

- الاستثمار في الإنسان

أكدت الهيئة الملكية لمحافظة العلا التزامها بدعم وتمكين المشاركة المجتمعية لسكان العلا؛ حيث يشمل المخطط توفير خدمات مجتمعية ومرافق جديدة وساحات عامة ومجموعة من المنشآت الثقافية والتعليمية، في خطتها كي يحقق المخطط اقتصاداً ثقافياً للعلا، ويحسّن نمط حياة الفرد والأسرة، ويعزّز الانتماء والفخر لدى أهالي وسكان العُلا، مشيرة أن المخطط سيسهم في إعادة إحياء وتأهيل الواحة الثقافية، والتنمية المستدامة لمجتمعها الزراعي.

وقالت الهيئة إن المخطط استند على دراسات علمية مكثّفة حول الأنماط البشرية والتطور البيئي والجيولوجي في العُلا، أشرف عليها فريق من الخبراء السعوديين والدوليين على مدى 3 سنوات، تسعى لتحقيق مفهوم التعايش مع الطبيعة والاحتفاء بالإرث الثقافي والتاريخي للمحافظة، لافتة أن إعادة إحياء وتأهيل واحة العُلا الثقافية وتعزيز التنمية المستدامة لمجتمعها هو جزء لا يتجزأ من مخطط «رحلة عبر الزمن»، استجابة مباشرة لتحديات التنمية المستدامة والمسؤولة لبيئة طبيعية مهددة بالانحسار.

 

- الاستدامة وحماية الطبيعة

تشير الهيئة الملكية إلى أن مشروع معهد الممالك، ومشروع إعادة إحياء وتأهيل واحة العلا الثقافية التزام سعودي، بتقديم نموذج يحتذى به في حماية التراث الثقافي والطبيعي للعالم والحفاظ عليه، بالاعتماد على سياسات متينة لتنمية المناطق الطبيعية، والإنتاج الزراعي المستدام، وتحسين إدارة المياه، بالإضافة إلى تعزيز مبادئ الاقتصاد الدائري في المخطط، كما سيتم كذلك تخصيص 80 في المائة من إجمالي مساحة العلا محميّات طبيعية لإعادة إحياء النباتات وإعادة النظم الطبيعية، بما في ذلك المحافظة على الحيوانات البرية وإعادة توطينها وحماية الموائل الطبيعية لها.

وقالت الهيئة، عبر بيانها، إنه بالتناغم مع مبادرة «السعودية الخضراء»، يعتمد برنامج تطوير العلا على استراتيجية لإعادة تأهيل وإحياء الواحات، وذلك من خلال تنفيذ مشروع الواحة الثقافية ضمن مخطط «رحلة عبر الزمن»، وتأهيل 10 ملايين متر مربع من المساحات الخضراء، بما يسهم في زيادة الغطاء النباتي الطبيعي، ويعزز سلامة البيئة المحلية، ويتماشى مع طموح السعودية للحد من انبعاثات الكربون بنسبة 60 في المائة، وزراعة 10 ملايين شجرة، وزيادة المساحات الخضراء بنسبة 12 ضعفاً خلال السنوات المقبلة.

وسيتيح المخطط الترحيب بمليوني زائر سنوياً في العلا، وتعزيز الزراعة والفنون والثقافة، باعتبارها قطاعات اقتصادية رئيسية، إلى جانب القطاع السياحي. إضافة إلى إنشاء أكثر من 9 آلاف غرفة فندقية بحلول عام 2035.

وتعد العُلا مدينة تاريخية تقع على بعد أكثر من 1000 كيلومتر من العاصمة الرياض، وتعتبر من الأماكن الاستثنائية الزاخرة بالتراث الطبيعي والإنسان، وترجح الدراسات الحديثة أن «الحِجر» كانت أقصى المواقع الجنوبية في الإمبراطورية الرومانية بعد ضم أجزاء من شبه الجزيرة العربية عام 206م.

وتعتبر العُلا موطناً لسلسلة من المواقع التاريخية والأثرية الرائعة، مثل دادان القديمة، عاصمة المملكتين الدّيدانيّة واللّحيانية، والتي تعتبر واحدة من أكثر المدن تطوراً خلال الألفية الأولى قبل الميلاد في شبه الجزيرة العربية، وكذلك آلاف الأمثلة على الفنون الصخرية والنقوش القديمة، علاوة على محطات سكة حديد الحجاز.