الملف الإيراني

أزمة الاتفاق النووي الإيراني.. على من يقع اللوم؟

اشترط ظريف أن الولايات المتحدة - التي تسببت في هذه الأزمة - ينبغي عليها العودة إلى الامتثال الكامل ثم سترد إيران بالمثل بعد التحقق السريع

مهدي عقبائي عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

طهران

قال مهدي عقبائي، عضو المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إن القوى العالمية بدأت مناقشة الاتفاق النووي الإيراني، وعودة الولايات المتحدة المحتملة لاتفاقية 2015، وامتثال النظام الإيراني للشروط.

وأوضح عقبائي أنه بعد الجولة الأولى من المحادثات، غرد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران تقترح مسارًا منطقيًا للامتثال الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة..

وتساءل عقبائي حول إذا كانت قد تسببت الولايات المتحدة بالفعل في هذه الأزمة؟.

تم التوصل إلى الاتفاق النووي لعام 2015، المعروف رسميًا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، في يوليو 2015.

وبينما قد تزعم ادعاءات طهران والنداءات المؤيدة لسياسة الاسترضاء في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا أن الإدارة الأمريكية السابقة انتهكت أولا خطة العمل الشاملة المشتركة بخروجها من الاتفاق في مايو2018، إلا أن الحقائق تثبت خلاف هذا، يقول عقبائي.

في 8 ديسمبر 2015، نشر معهد العلوم والدراسات الدولية تحليل لتقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الأبعاد العسكرية المحتملة لبرنامج إيران النووي.

ويُذكر على وجه التحديد أن طهران انتهكت خطة العمل الشاملة المشتركة برفضها التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تحقق في الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي.

وفي 7 يوليو 2016، أفادت قناة فوكس نيوز نقلا عن التقرير السنوي لوكالة الاستخبارات المحلية الألمانية الذي يسلط الضوء على وجه التحديد على أن إيران اتبعت مسارًا "سريًا" نحو الحصول على التكنولوجيا والمعدات النووية غير المشروعة من الشركات الألمانية "على مستوى عالٍ من الناحية الكمية، حتى بالمعايير الدولية".

وذكر تقرير ربع سنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لديها مخزون من الماء الثقيل وصل إلى 128.2 طن، وهو ما وصفه دبلوماسي كبير بأنه "مرتفع للغاية".

ومنذ تطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة، رفضت إيران السماح بعمليات تفتيش عسكرية في مواقعها العسكرية. هذا في حد ذاته انتهاك للاتفاق النووي القائم على لغة خطة العمل الشاملة المشتركة ذات الصلة.

وفي 10 أكتوبر  عام 2017، أفادت قناة فوكس نيوز أن المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية نشر معلومات مهمة تظهر أن أنشطة البحث والتطوير الإيرانية، وكذلك الأنشطة النووية، كانت مستمرة في موقع بارشين العسكري، بعيدًا عن متناول وأنظار مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية..

وفي 22  يناير 2019، أوضح علي أكبر صالحي، رئيس هيئة الطاقة الذرية التابعة للنظام، في مقابلة تلفزيونية حكومية كيف استخدم النظام تدابير خادعة لتضليل المجتمع الدولي بينما يدعي أنه يلتزم بخطة العمل الشاملة المشتركة.

ولم تفكك إيران قلب مفاعل البلوتونيوم في موقع أراك، كما هو مطلوب بموجب الاتفاق النووي.

وكما نرى، انتهك النظام الإيراني خطة العمل الشاملة المشتركة منذ اليوم الأول، أي خلال الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وقبل خروج الإدارة التالية من الاتفاق النووي في مايو 2018.

لذلك، فإن هذه الحجة والذريعة التي طرحها ظريف، والتي روّجت لها الطبول  من قبل شبكته من المدافعين وجماعات الضغط في الغرب من أجل حشد الدعم من الدوائر المؤيدة لسياسة الاسترضاء، يمكن دحضها بسهولة.

ختاما، لقد انتهك النظام الإيراني الاتفاق النووي لعام 2015. علاوة على ذلك، ليس هناك ما يشير إلى أن هذا النظام يمكن الوثوق به في أي اتفاقيات مستقبلية.