الصراع اليمني..

اليمن يتهم الحوثي بتحويل مطار صنعاء لقاعدة عسكرية

"أرشيفية"

الرياض

أكدت الحكومة اليمنية، الإثنين، أن مليشيات الحوثي حولت مطار صنعاء إلى قاعدة عسكرية، مشيرة إلى أنه بات يهدد سلامة طائرات الأمم المتحدة.

وجاء تعليق الحكومة اليمنية على ضوء مقطع مصور رفع التحالف العربي لدعم الشرعية السرية عنه، يظهر استخدم مليشيات الحوثي لدى إقلاع طائرة أممية منظومة دفاع جوي للتأكد من عملها وفاعليتها.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، إن فيديو تحالف دعم الشرعية يؤكد تحويل مليشيا الحوثي المدعومة من إيران مطار صنعاء لثكنة عسكرية تضم ورش تركيب وتجهيز صواريخ بمشاركة خبراء من حزب الله وإيران. 

مصر ترفض استخدام أراضي اليمن لتهديد السعودية والملاحة الدولية
واعتبر في سلسلة تدوينات على حسابه في موقع "تويتر" أن ، استخدام المليشيات طائرات الأمم المتحدة لمحاكاة سيناريو اعتراض وتدمير تهديد خطير لسلامة الطائرات الأممية وأطقمها.

وأشار إلى اتخاذ مليشيات الحوثي الإرهابية منذ انقلابها المقار الحكومية والمنشآت المدنية والحيوية "مطارات، موانئ" والأحياء السكنية والمنازل والمساجد والأسواق أوكارا لتخزين الأسلحة وإدارة أنشطتها الإرهابية.

ولفت الإرياني إلى أن ذلك يعد انتهاك صارخا للقوانين والمواثيق الدولية التي تجرم التمترس بالمدنيين وتعريض حياتهم للخطر.

المسؤول اليمني طالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي باتخاذ موقف واضح من ممارسات مليشيا الحوثي الإرهابية من الاحتماء بمناطق المدنيين، واتخاذ المنشآت الحيوية لأغراض عسكرية، وتعريض حياة طواقم الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية للخطر، والتي ترقى لمرتبة جرائم الحرب. 

الحوثي ينهار.. القوات المشتركة تتقدم جنوبي اليمن
وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، رصد اليومين الماضيين أنشطة وتحركات مشبوهة لأعمال عدائية من مطار صنعاء الدولي، مشيرا إلى أن المطار تحول لثكنة عسكرية لإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار.

يشار إلى أنه منذ تعليق الرحلات التجارية فيه مطلع أغسطس/آب 2016 وتحويلها إلى مطاري عدن وسيئون، والاكتفاء بالرحلات الإنسانية فقط، قامت مليشيا الحوثي بتحويل مطار صنعاء الدولي إلى ما يشبه قاعدة عسكرية مكتملة.