إقبال جماهيري على عروض بنات عبد الرحمن في مهرجان البحر الأحمر

القاهرة

شهدت عروض فيلم بنات عبد الرحمن في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إقبالاً جماهيرياً كبيراً، بحضور مخرجه زيد أبو حمدان وأبطاله صبا مبارك وحنان حلو والمنتجتين آية وحوش وشاهيناز العقاد، حيث أقيم له عرضين يوما الجمعة والسبت.

وقبل أيام فاز الفيلم بجائزة الجمهور (جائزة يوسف شريف رزق الله) في عرضه العالمي الأول بـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث نافس الفيلم في المسابقة الدولية، ورفعت عروض الفيلم الثلاثة في القاهرة لافتة كاملة العدد رغم إقامتها في أكبر قاعات المهرجان في المسرح الكبير ومسرح الناقورة وسينما الزمالك.

الفيلم يحكي قصة زينب التي تستيقظ على اكتشاف قد يؤدي لتشويه سمعتها، فتطلب مساعدة أخواتها. لكن آمال، حادة الطباع، تأتي مع سر كبير، ولا تتفق تماماً مع شقيقتها سماح، والتي بدورها لا ترغب بالتواجد مع باقي شقيقاتها. بينما تحاول شقيقتهن ختام التركيز على هدفها.

الفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، وخالد الطريفي، إنتاج Pan East Media  (صبا مبارك وآية وحوش)، وLagoonie Film Production ، وArab Media Network وويكا للإنتاج والتوزيع، وتتولى شركة MAD Solutions وLagoonie مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

وحصل بنات عبد الرحمن على منحة مؤسسة الدوحة للأفلام لمرحلة التطوير، منحة صندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام بمرحلتي التطوير والإنتاج، ومنحة منصة سيني جونة (مرحلة ما بعد الإنتاج) مهرجان الجونة السينمائي، ووصل إلى المرحلة النهائية في منصة الترويج بمهرجان تريبيكا السينمائي. كما شارك في معمل راوي لكتاب السيناريو بالهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

زيد أبو حمدان مخرج وسينارست أردني، حاصل على درجة الماجستير في الفنون من أكاديمية نيويورك للأفلام في هوليوود بكاليفورنيا. بدأ حياته المهنية بالعمل منتجاً ومساعد مخرج في برامج تلفزيونية دولية، وشمل ذلك إعداد التقارير والإنتاج التلفزيوني لمجموعة mbc من هوليوود. امتد العمل التلفزيوني لزيد ليشمل تطوير محتوى لقناة E! Entertainment أثناء تغطية جوائز الجولدن جلوب والأوسكار من لوس أنجلوس، بالإضافة لعمله كمخرج ومؤلف لبرامج تلفزيون الواقع وبنصوص مكتوبة مثل شارع السمسم، وبرامج المسابقات، والإشراف على برنامج ستوديو الفيلم العربي التابع لشركة إيمج نيشن أبوظبي. ومنذ عام 2009 كتب زيد وأخرج خمسة أفلام قصيرة حائزة على جوائز عالمية وحظيت بردود فعل نقدية إيجابية، ومن ضمنهم بهية ومحمود الذي مثّل الأردن لجوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير عام 2012.