وكالات..

الإرياني: نقل الحوثي السلاح بصناديق الإغاثة الدولية "جريمة نكراء"

"أرشيفية"

القاهرة

اعتبر وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني نقل الحوثي للسلاح في صناديق تابعة للأمم المتحدة "جريمة نكراء".

وجاء تعليق الوزير اليمني على ضوء مشاهد عرضتها ألوية العمالقة، تظهر نقل المليشيات الحوثية الألغام والعبوات الناسفة في صناديق وكراتين تحمل شعارات الأمم المتحدة في مديرية حريب جنوبي مأرب.

وقال المسؤول اليمني إن هذه "الجريمة النكراء تكشف عن حيل الحوثي لنقل الأسلحة والذخائر، وكذلك الوجه الحقيقي والقبيح للمليشيات الإجرامية".

وأضاف أن ما تقدم يذكر باستغلال المليشيات للعمل الانساني والإغاثي واجهة وغطاء للاستمرار في قتل اليمنيين وممارسة أنشطتها الإجرامية، وكيف أنها وظفت المطارات والموانئ ممرات لتهريب الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة إيرانية الصنع.

وطالب وزير الإعلام اليمني الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية بفتح تحقيق شفاف في الحادثة، والتنديد بجريمة استخدام شعارات المنظمة الدولية غطاء لنقل وتخزين الألغام والعبوات الناسفة التي تزرعها المليشيا الحوثية في المنازل والمدارس والمساجد والأسواق والطرق، ويذهب ضحيتها المدنيون الأبرياء من النساء والأطفال والشيوخ.

وفي وقت سابق الثلاثاء، عثرت ألوية العمالقة الجنوبية على مئات الألغام الفردية المحرمة دوليا وضعتها مليشيات الحوثي داخل عشرات الصناديق الإغاثية التابعة للأمم المتحدة في مأرب.

وقال متحدث في تسجيل مرئي عرضته "العمالقة"، إن مليشيات الحوثي وضعت الألغام الفردية في كراتين وصناديق تابعة لبرنامج الغذاء العالمي والأمم المتحدة وهربتها عبر ميناء الحديدة (غرب) بهدف عدم لفت الأنظار.

وأوضح أن هذه الجريمة تعد أحدث جرائم مليشيات الحوثي لحقوق الإنسان، وانتهاكا صارخا للقوانين التي تجرم استغلال العمل الإغاثي عسكريا فضلا عن تجريم استخدام الألغام الفردية المحرمة دوليا.

وزرعت مليشيات الحوثي الإرهابية آلاف الألغام والعبوات الناسفة في الكثير من الطرقات والمزارع في مديريات بيحان وحريب بمحافظتي شبوة ومأرب، ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين بما فيهم مسافرون.