تحقيق لـ«المرصد السوري» حول تصنيع المخدرات وزراعة الحشيش في مناطق النفوذ الإيراني

7 معامل لـ«الكبتاغون» يديرها حزب الله والحرس الثوري في دير الزور

صورة نشرها «المرصد السوري لحقوق الإنسان» مع التحقيق

دير الزور

أعد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» تقريراً حول تصنيع المخدرات وزراعة الحشيش في مناطق النفوذ الإيراني في دير الزور والميليشيات المتورطة بهذا الملف. فتبين له وجود سبعة معامل لصناعة «الكبتاغون» وأراض لزراعة الحشيش بقيادة «حزب الله» والحرس الثوري.

المرصد الذي أجرى تحقيقاً عن «استقدام المخدرات وتصنيعها» في دير الزور والميليشيات المتورطة بهذه العمليات، قال إنه لا شك بأن الجانب الإيراني يواصل سعيه الدائم لترسيخ وجوده ضمن الأراضي السورية على كافة الأصعدة بطرق وأساليب عدة، وهو بالطبع بحاجة إلى مصادر دخل كثيرة كي يتمكن من تحقيق أهدافه بترسيخ الوجود.

وتعد «تجارة المخدرات» أبرز مصادر دخل الميليشيات التابعة لإيران في سوريا، لا سيما في مناطق نفوذ الميليشيات ضمن محافظة دير الزور، غرب نهر الفرات، التي حولتها إيران وميليشياتها إلى «محمية إيرانية» على الأراضي السورية.

وقد عمل نشطاء «المرصد السوري لحقوق الإنسان» على مواكبة ملف «المخدرات» في دير الزو، نظراً للخطر الكبير الذي يشكله هذا الملف، والذي يعد من أبرز الآفات الاجتماعية التي تعصف بالمجتمع، وتداعيات ترويج وانتشار المخدرات في الأوساط المحلية من انتشار للسلوك الإجرامي والمنحرف المقترن بجرائم.

وأبرز ما تناوله تحقيق «المرصد السوري» حول «استقدام المخدرات وتصنيعها» في دير الزور والميليشيات المتورطة بهذه العمليات:

 

- أماكن التصنيع

لطالما كانت الميليشيات التابعة لإيران تستقدم المخدرات إلى مناطق نفوذها في دير الزور قادمة من أماكن تصنيعها، سواء في القصير بريف حمص الجنوبي الشرقي، أو المناطق الحدودية مع لبنان بمحافظة ريف دمشق، وكلا المنطقتين تحت إشراف «حزب الله» اللبناني بشكل كامل، ويعد المورد الأبرز للمخدرات إلى دير الزور.

إلا أن تصاعد انتشار المخدرات في دير الزور وترويجها هناك وتهريبها إلى مناطق السيطرة الأخرى، وإلى خارج الأراضي السورية عبر العراق، دفع الميليشيات الإيرانية خلال الأشهر الماضية إلى تصنيع المخدرات في دير الزور، عبر إنشاء معامل بدائية الصنع لتصنيعها بمناطق متفرقة، سواء بالمدينة أو ريفها، وذلك كي لا تتحمل أعباء نقلها من مناطق أخرى من استهدافات وعمليات سطو وهجمات ناهيك عن التكلفة.

وتابع نشطاء «المرصد السوري لحقوق الإنسان» ملف التصنيع، وتمكنوا بعد متابعة حثيثة من رصد 7 نقاط لتصنيع الحبوب المخدرة ضمن مناطق نفوذ الميليشيات الإيرانية في مدينة دير الزور وريفها، وهي:

- فيلا ضمن حي القصور بمدينة دير الزور.

- معمل بدائي قرب بحرة عفرة في حي القصور بمدينة دير الزور.

- مبنى قرب بناء الهندسة الكهربائية والميكانيكية بشارع بورسعيد في حي العمال بمدينة دير الزور.

- معمل بدائي الصنع قرب حديقة المعلمين في مدينة دير الزور.

- معمل بدائي الصنع في منطقة الخانات بأطراف مدينة الميادين شرق دير الزور.

- معمل بدائي الصنع في منطقة الحزام بمدينة البوكمال شرق دير الزور.

- معمل بدائي الصنع في شارع الفيلات بمدينة البوكمال شرق دير الزور.

وأكد «المرصد السوري» أن عدد أماكن التصنيع أكبر من المذكور، لكن لم يتسن له الكشف عنها بسبب التشديد الأمني الكبير من قبل الميليشيات الإيرانية، ووجود معامل سرية بمناطق متفرقة من دير الزور.

بالإضافة إلى ذلك، تقوم الميليشيات التابعة لإيران منذ أشهر طويلة بزراعة مادة القنب (الحشيش) ضمن أراضٍ تعود ملكيتها لمهجرين في كل من سعلو والزباري شرق دير الزور، وأراضٍ أخرى تعرف باسم «مزارع الدولة» بالريف ذاته أيضاً.

 

- الميليشيات المتورطة

وعدد التقرير الميليشيات المتورطة، وهي: «حزب الله» اللبناني، «حزب الله» العراقي، الحرس الثوري الإيراني، «عصائب أهل الحق» التابعة لـ«الحشد الشعبي» العراقي، «الأبدال» التابعة لـ«الحشد الشعبي» العراقي، «الدفاع الوطني»، الفرقة الرابعة، و«جيش العشائر» التي تضم مسلحين من عشائر «البكارة والبوسرايا والشعيطات».

وحسب التقرير، تتنوع المهام الموكلة إلى هذه الميليشيات، بين الحماية وتأمين المواد الأولية وتأمين الطرقات والإشراف وتقديم الدعم اللوجيستي والترويج والتهريب وما إلى ذلك. فـ«حزب الله» اللبناني يقوم بجلب «مكابس» للمعامل بدائية الصنع في دير الزور من منطقة القصير جنوب غربي حمص، ويتشارك مع الحرس الثوري الإيراني بتأمين المواد الأولية لصناعة «الكبتاغون»، كمادة «حمض الفينيليك» التي تعد المكون الرئيسي لصناعة «الكبتاغون».

و«الكبتاغون» هو الاسم التجاري لمادة «الفينثيالين» من مشتقات مادة «الأمفيتامين» المخدرة والمنبهة للجهاز العصبي.

ووفقاً لمصادر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، فإن خبراء من الجنسية اللبنانية والإيرانية هم من يقومون بالإشراف على تصنيع المخدرات وزراعة الحشيش ضمن مناطق نفوذ الميليشيات التابعة لإيران في مدينة دير الزور وريفها. أما دور الميليشيات الأخرى فيكمن بالترويج والحماية والتهريب إلى مناطق «قسد» وخارج سوريا عبر العراق.