«ماروك مانتليت 2022» تمرين مغربي ـ أميركي على الكوارث

رايتا المغرب وأميركا

الرباط

 

تنظم القوات المسلحة الملكية المغربية من 12 إلى 23 سبتمبر (أيلول) الحالي بوحدة الإنقاذ والإغاثة، التابعة للهندسة العسكرية والقاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية بالقنيطرة (شمال الرباط)، التمرين المغربي - الأميركي لتدبير الكوارث «ماروك مانتليت 2022».

وأفاد بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بأن برنامج هذا النشاط يتضمن ندوات، وتكوينات لفائدة الأطر ووحدات التدخل، فضلا عن تداريب ميدانية، وزيارات للسلطات العسكرية الأميركية والمغربية لمختلف المواقع وورشات التدريب.

وعلى هامش هذا التمرين، استقبل الجنرال دوكور دارمي (الفريق أول) المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، الفاروق بلخير، أول من أمس، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية الجنرال دو ديفيزيون (فريق) مايكل تورلي، قائد الحرس الوطني لولاية يوتا، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة المغربية، على رأس وفد عسكري من 19 إلى 22 سبتمبر الحالي.

واستعرض المسؤولان مختلف جوانب التعاون، وأكدا أهمية انخراط الحرس الوطني لولاية يوتا، والقوات المسلحة الملكية في تعزيز أكبر لشراكتهما والعلاقات القائمة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة .

ويعد «ماروك مانتليت»، بحسب المصدر ذاته، تمرينا مشتركا لتدبير الكوارث، يجمع سنويا فرقا متخصصة في تدبير الكوارث من القوات المسلحة الملكية، وفرقا من الحرس الوطني لولاية يوتا، فضلا عن الوكالة الأميركية لتقليص المخاطر. ويهدف بالخصوص إلى تطوير التوافق العملياتي التقني والإجرائي بين الوحدات الخاصة للمتدخلين.