قوات الأمن الباكستانية تقتل 4 إرهابيين في شمال غربي البلاد

عناصر من الشرطة الباكستانية يقومون بدورية خارج ملعب الكريكيت الوطني قبل بدء المباراة الدولية الثانية والعشرين بين باكستان وإنجلترا في كراتشي

إسلام أباد

قضت قوات الجيش الباكستاني على 4 إرهابيين في بلدة تانغ الواقعة شمال غربي البلاد، فيما وصف بأنه جزء من حملة كبيرة للقضاء على جيوب الإرهاب المحتملة في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان، والتي شهدت أعمال عنف متزايدة في أعقاب سيطرة جماعة «طالبان» على العاصمة كابل.

يذكر أن الجيش الباكستاني يشن منذ العام الماضي حملة لمكافحة التمرد في المناطق الحدودية الباكستانية ـ الأفغانية. وقد تعرض عدد كبير من الإرهابيين للقتل أو الاعتقال في جزء من هذه الحملة التي أودت كذلك بحياة جنود باكستانيين.

يذكر أن أعمال القتل المستهدفة لوجهاء القبائل وشيوخ القبائل كانت أمراً معتاداً خلال العام الماضي في مناطق الحدود الباكستانية ـ الأفغانية.

من ناحيتها، بدأت حركة «طالبان» الباكستانية، التي اتخذت ملاذاً لها في البلدات الحدودية الأفغانية، في العودة إلى الأراضي الباكستانية منتصف عام 2020 عندما أصبح من الواضح أن الأميركيين سيسحبون قواتهم من أفغانستان.

وبين عامي 2014 و2017، نفذ الجيش الباكستاني عدداً من العمليات الناجحة ضد المسلحين، والتي قصمت ظهر التشدد في المناطق الحدودية بين باكستان وأفغانستان. بدأت باكستان تواجه مرة أخرى احتمالات عودة «طالبان» بعد أن أصبح انتصار حركة «طالبان» الأفغانية واضحاً في كابل. المعروف أن «طالبان» الباكستانية قاتلت إلى جانب «طالبان» الأفغانية ضد القوات الأميركية أثناء الاحتلال الأميركي لأفغانستان. ويرى خبراء أنه من غير المرجح أن تتخلى «طالبان» الأفغانية الآن عن نظيرتها الباكستانية.

وجاء رد فعل «طالبان» الأفغانية على المشكلة الأمنية في باكستان لافتاً لأنظار المخططين الأمنيين من الباكستانيين. وعليه؛ كثفت قوات الأمن الباكستانية عملياتها العسكرية ضد الإرهابيين والمسلحين في مناطق الحدود الباكستانية ـ الأفغانية. وأفاد بيان أصدره مسؤولون بأن الجيش الباكستاني قضى في أحدث عملية على 4 عناصر إرهابية مسلحة خلال عملية نفذتها قواته في منطقة تانغ شمال غربي باكستان. وأفاد بيان صادر عن الإدارة الإعلامية للجيش، أمس، بأن وحدة عسكرية داهمت موقعاً إرهابياً في منطقة تانغ، بناءً على معلومات استخبارية، واشتبكت مع 4 مسلحين كانوا موجودين في الموقع، وقامت بتصفيتهم بعد أن رفضوا الاستسلام.

وأضاف البيان أن الإرهابيين الأربعة مطلوبون لتورطهم في تنفيذ أعمال إرهابية وممارسة عمليات خطف مقابل فدية وتنفيذ عمليات اغتيال وابتزاز لرجال الأعمال للحصول على إتاوات باستخدام التهديد بالسلاح. وأشار البيان إلى أن القوات صادرت من ذلك المكان كمية من الأسلحة والذخائر والمتفجرات وأجهزة الاتصال كانت بحوزة الإرهابيين.