ما هي أسباب استهداف شاكر الزبيدي وهيئة الجمارك العراقية؟

بغداد

لم يعد خافيا على احد اساليب استهداف الشخصيات الادارية والقيادية الناجحة في مؤسسات الدولة والاسباب مختلفة تتوزع بين طامع وحاقد وحاسد فهناك من يعتقد بان هذه الادارة المهمة بقرة حلوب لا بد ان يحلب ضرعها معتقدا بانها فرصة للأثراء والافساد الا ان وجود شخصية ادارية وطنية محنكة مثل الاستاذ شاكر الزبيدي وقفت بالمرصاد سدا منيعا امام ضعاف النفوس من خلال تطبيق القانون اولا وتطوير اليات العمل حتى تضاعفت الايرادات اضعافا مضاعفة وتابع بنفسه معدلات الانجاز وسرعته في المنافذ بحيث ان العمل الاداري يسير بصورة منتظمة وانتهت الفوضى واستغلال المواقع للأضرار بمصالح البلد.

شاكر الزبيدي من قماشة مختلفة عن كل من سبقوه في تولي المنصب شاب محب لوطنه مخلص في أداء عمله ديناميكي لا يقف حائرا امام الصعاب والمشكلات انما يبتكر حلول لها ويستهدف اصلاح الخطأ لا الانتقام من المخطئ، يحمل بين جوانحه قلب انسان كبير لا يلتفت الى صغائر الاشياء او يتابع من يريد النيل منه عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال فبركة الامور ونسج قصص خيالية لا تمت للواقع بصلة.

الزبيدي شعاره العمل والمثابرة ومن لديه دليل على قصور او اساءة استخدام نفوذ فليذهب الى ساحة القضاء ويقدم براهينه اما ان تتحول المعارك الفيسبوكية الى مساجلات فالرجل ليس هذا اسلوبه او طريقة عمله شعاره النجاح والتميز والميدان شاهد على صرامة الرجل في الحق ولا يهادن وفي نفس الوقت هو قائد اداري مميز متوقد الذهن سريع البديهة تشهد له سنوات العمل لوقائع كثيرة كان فيها فارسا ومقداما ونظيفا لا تشوب نزاهته شائبة فعندما يتحول الكرسي الى غاية وليس لخدمة الناس يتحول التشهير والتسقيط الى وسيلة للوصول الى الكرسي فقط.

ويحاول البعض خلط الاوراق وتمرير أجندات سيئة ورغبات غير انسانية والبعض في سبيل الكرسي يقوم بجمع معلومات مضللة وتسويقها الى الرأي العام بوصفها حقائق دامغة وهي عبارة عن زيف او معلومات متناثرة لا تخص الجهة التي يتم التشهير بها ولا المسؤول الذي يتحول الى هدف معلن والحقيقة هي محاولة الحصول على المنصب لتحقيق مناصب واهداف وغايات شخصية.

وما جرى خلال الايام الماضية من تداعيات قضية سرقة الامانات الضريبية فتح الباب على مصراعيه لمن يريد خلط الاوراق والتكسب ومحاولة الحصول على المناصب وازاحة مسؤول ودفع غيره فقد تحدث البعض عما يسمى الأمانات الكمركية وصلتها بالموضوع والحقيقة إنه لا يوجد شيء اسمه أمانات كمركية خاصة للأفراد والشركات حاليا، وانما صدر في سنة ٢٠١٥ كتاب من مجلس وزراء استقطاع خمسة بالمائة من مزاد العملة وتم العمل فيه مدة اربعين يوما فقط

وبعدها تم إلغائه، وتم استحصال مبلغ في ذلك الوقت ٣٥١ مليار دينار ، وجرى تحويل مبلغ للخزينة اكثر من ١٨٥مليار دينار حسب قانون الادارة المالية المادة ٢٦ أولا، وتم استرجاع مبلغ أكثر من ١٦٠ مليار الى اصحابه في سنوات متفاوتة من ٢٠١٥ الى ٢٠٢٠ وكلها خضعت الى تدقيق ديوان الرقابة المالية حسب الكتاب أعلاه وكلها ضمن مستندات، وكتب رسمية موثقة وفي حين يتم انتظام العمل الحكومي وتداول سلمي للسلطة يبقى البعض على نهجه التسقيطي ولا يريد ان يتغير وان يعمل وفقا لمنهج قيمي وأخلاقي ويراعي الظروف والتحولات الصعبة في البلاد والرغبة في مواجهة تداعيات المراحل السابقة.

 

* اعداد الصحفية زينة سلماني

 

ولمن يريد ان يطلع على بعض ما تحقق من منجزات حلال توليه المسؤولية فهذه بعض من منجزات واعمال ومبادرات الأستاذ شاكر الزبيدي المدير العام للكمارك.

اعلنت الهيئة العامة للكمارك العراقية اليوم الثلاثاء ١٨ تشرين الاول ٢٠٢٢ اهم الأنجازات التي حققتها منذ تسنم ادارتها الحالية برئاسة المدير العام الحقوقي الأستاذ شاكر محمود الزبيدي لمهام عمله بتاريخ ٤ آب ٢٠٢١ ولغاية اليوم الثلاثاء ١٨ تشرين الاول ٢٠٢٢ .

وبينت الهيئة في بيان لها ، تفاصيل هذه الأنجازات فيما أكدت انها جاءت بفضل متابعة واشراف مديرها العام الحقوقي شاكر الزبيدي وهي ...

●تطور البنى التحتية للهيئة وتجديد هيكليتها .

●قضى على الحلقات الزائدة في سير المعاملات الكمركية .

●انهى معضلة الحاويات المتكدسة في الموانيء منذ سنوات بسبب الأهمال والفساد بالتعاون مع هيئة المنافذ الحدودية .

●فعل اقسام التحري ومكافحة التهريب في كافة مناطقها الكمركية لتحكم سيطرتها على المتهربين والمهربين .

●تلقت الهيئة الثناء من هيئة النزاهة لأكثر من مرة لدورها الفاعل في مكافحة الفساد وخلال مدة قصيرة من تسنم مهامه .

●العمل مع هيئة النزاهة بخطة محكمة فيما يخص القضاء على موضوع التصاريح المزورة وصحة صدورها .

●انجز الربط الإلكتروني لدوائر الهيئة ومراكزها الكمركية واكمل العمل بنظام التصريحة الالكترونية ليقوض التعامل الورقي وينعش التجارة العراقية .

● اكمل نظام الربط الألكتروني مع التنمية الصناعية بالتعاون مع هيئة المنافذ الحدودية. 

● ارشفة الموارد البشرية بنظام الكتروني لضمان حقوق الموظفين .

● حققت الهيئة خلال الأشهر الأولى من تسنمه قفزة نوعية في الأيرادات بلغت (١٥ % ) مقارنة مع السنة السابقة .

● شكل فريقا خاص بالأتمتة للمتابعة مع فريق مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الأونكتاد (UNCTAD ) .

● أعطى الأولوية القصوى لتذليل كافة الصعوبات امام فريق العمل الأممي لحث الخطى نحو تطبيق نظام البيانات الكمركي الألكتروني الأسيكودا ( ASYCUDA ) .