المخاوف الناجمة عن قانون الأمن القومي..

أمريكا تنهي المعاملة التفضيلية لهونغ كونغ.. والصين تهدد

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء إنه وقع تشريعا وأمرا تنفيذيا ”لمحاسبة“ الصين على قانون الأمن القومي الذي فرضته على هونغ كونغ.

واشنطن

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء إنه وقع تشريعا وأمرا تنفيذيا ”لمحاسبة“ الصين على قانون الأمن القومي الذي فرضته على هونغ كونغ.

 

وفي مؤتمر صحفي بحديقة الورود في البيت الأبيض، أعلن ترامب عن إنهاء المعاملة التفضيلية في التجارة الممنوحة لهونغ كونغ، كعقاب للصين على ما سماه إجراءاتها ”القمعية“ بحق شعب هونغ كونغ.

 

وأعلنت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية الأربعاء أنها قررت نقل مركزها المتخصص بالأخبار الرقمية من هونغ كونغ إلى كوريا الجنوبية بسبب المخاوف الناجمة عن قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين على المدينة.

 

وقال مسؤولون تنفيذيون في نيويورك تايمز في مذكرة إلى الموظفين، نشر مقتطفات منها الموقع الإلكتروني للصحيفة إنّ ”قانون الأمن القومي الجديد في هونغ كونغ أوجد الكثير من عدم اليقين بشأن ما ستعنيه القواعد الجديدة لعملياتنا وصحافتنا“.

 

وأضافوا ”نشعر أنه من الحكمة وضع خطط طارئة والبدء بتوزيع محررينا في المنطقة“.

 

وهددت الصين الأربعاء بفرض عقوبات على الولايات المتحدة ردا على القانون الذي يجيز فرض عقوبات، ولا سيما مصرفية، على مسؤولين صينيين على خلفية قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على هونغ كونغ.

 

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إنه ”بغية الحفاظ على مصالحها المشروعة فإن الصين ستقوم بالرد اللازم وستفرض عقوبات على الأشخاص والكيانات الأميركيين المعنيين“.