الإمارات الاولى عربيا والثالث عالميا في تمكين المرأة

متابعات

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى في تمكين المرأة في هيئات صنع القرار في التقرير السنوي عن عام 2022م والذي يصدره مركز دراسات مشاركة المرأة العربية التابع لهيئة المرأة العربية.
جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن المكتب الاعلامي في هيئة المرأة العربية اليوم بان الإمارات العربية المتحدة قد حصدت المرتبة الأولى عربيا في تمكين المرأة في المجالس النيابية والحكومة للسنة الرابعة على التوالي يمثل إنجازا عربيا يدعو للفخر والاعتزاز. 

وقالت د. لينا أبو بكر المديرة التنفيذية لهيئة المرأة العربية بان ما تحقق من تقدم مذهل في تصدر دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الاول عربيا والثالث عالميا بعد رواندا ونيكاراغوا يجسد العناية التي يوليها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لدور المرأة المحوري في تحقيق اهداف التنمية المستدامة.
وأضافت أبو بكر بان الدعم والتشجيع الذي تلقاه المرأة في الدولة من لدن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أم الإمارات جعل من المرأة الاماراتية أنموذجا يحتذى في نجاح 
تجربة تمكين المرأة وبناء قدراتها.

وأثنى التقرير السنوي على تواجد 9 نساء وزيرات في حكومة سمو الشيخ محمد بن راشد بما يعادل نسبة33% وهي الأعلى عربيا وكذلك اقرار قيادة البلاد تشريعات تجعل نسبة تواجد المرأة في البرلمان 50% وهي من الاولى عربيا وعالميا قياسا للدول الاسكندنافية. 

اضافة الى ارتفاع نسبة النساء في وزارة الخارجية الاماراتية وفي عدد السفيرات في السلك الدبلوماسي وانخراط نسبة عالية من النساء في اكاديمية الدكتور انور قرقاش الدبلوماسية.
وأضاف البيان الصحفي بان التقرير لاحظ تطورا ملفتا للنظر في حجم مشاركة المرأة في بلدان عربية عدة ورافقه ايضا تراجع وانخفاض كبير في نسب المشاركة في بلدان مختلفة عرفت بمدنية المجتمعات والانفتاح الثقافي والسياسي مثل لبنان والكويت وجزر القمر.

وعبر التقرير عن تقديره للخطوات التي تتخذها الحكومة المغربية في تمكين المرأة في تولي مناصب مهمة في الحكومة واقرار نسبة ملزمة للمرأة في البرلمان المغربي واقرار استراتيجية وطنية للمرأة.
كما أشاد التقرير السنوي بتطور مسار مشاركة المرأة السعودية وتواجدها في مجلس الشورى بنسبة عشرون بالمئة وتعيين خمسة سيدات بمنصب وكيل وزارة ومديرة جامعة وثلاثة سفيرات في السلك الخارجي وكل ذلك يأتي تنفيذا لرؤية ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان 20/30 .
هذا ولمزيد من الاطلاع على تفاصيل التقرير فقد تم نشره على الموقع الرسمي لهيئة المرأة العربية بالغتين العربية والانجليزية.