مقابل جنيه استرليني واحد..

HSBC يستحوذ على وحدة "سيليكون فالي" ببريطانيا

"أرشيفية"

برلين

مع تفاقم أزمة بنك سيليكون فالي تحركت الحكومة البريطانية لتسهيل عملية بيع وحدة البنك الأمريكي في بريطانيا، لحماية أموال المودعين.

وانتشر الذعر في الشركات الناشئة والمصارف العالمية، مع إعلان إفلاس بنك وادي السيليكون "SVB"، والذي يُعد أكبر إفلاس مصرفي في الولايات المتحدة منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وفقا لرويترز، أعلن بنك (أتش.إس.بي.سي) اليوم الإثنين أنه استحوذ على وحدة بنك سيليكون فالي في بريطانيا مقابل جنيه استرليني واحد.

وتفاعل القطاع المصرفي البريطاني مع سقوط البنك الأمريكي، إذ تراجعت أسهم كبرى البنوك البريطانية، وأبرزها سهم بنك "أتش إس بي سي" بمقدار 4.6%.

وقال نويل كوين الرئيس التنفيذي لأتش.إس.بي.سي في بيان "هذا الاستحواذ يتمتع بمردود استراتيجي ممتاز على أعمالنا في المملكة المتحدة".

وذكر وزير الخزانة البريطاني جيريمي هنت أن الحكومة وبنك إنجلترا سهلا بيع وحدة بنك سيليكون فالي في بريطانيا إلى أتش.إس.بي.ٍسي، في خطوة من شأنها حماية الودائع دون دعم من دافعي الضرائب.

وأوضح هنت "يضمن هذا حماية ودائع العملاء ومواصلة العمل المصرفي كالمعتاد، دون دعم من دافعي الضرائب.. ويسعدني أننا توصلنا إلى حل في مثل هذا الوقت القصير".

وتابع بالقول "أتش.إس.بي.سي هو أكبر بنك في أوروبا، ومن المفترض أن يشعر عملاء بنك سيليكون فالي في المملكة المتحدة بالاطمئنان إزاء القوة والأمان" الذي يعنيها هذا الاستحواذ.

ويأتي هذا بعد أن تحركت السلطات الأمريكية لدعم الودائع ووقف أي تداعيات أوسع نطاقا للانهيار المفاجئ لبنك سيليكون فالي، الذي تتبعه الوحدة البريطانية.

بعد انهيار "بنك سيليكون فالي".. كيف تتحوط بريطانيا؟
ويحتل بنك سيليكون فالي، مقره سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا، المركز السادس عشر بين أكبر البنوك الأمريكية بأصول قيمتها 209 مليارات دولار، وهو ما يجعل قائمة المشترين المحتملين الذين يمكنهم تنفيذ صفقة لشرائه قصيرة نسبيا.

والانهيار المفاجئ يوم الجمعة 10 مارس/آذار الجاري لمجموعة (إس.في.بي) المالية، التي تركز على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، هو أكبر انهيار مصرفي في الولايات المتحدة منذ الأزمة المالية عام 2008.

أغلق المصرف أساسا لأنه لم يعد قادرا على تلبية عمليات السحب الهائلة التي قام بها عملاؤه لأموالهم، وهم ينشطون خصوصا في مجال التكنولوجيا، كما لم تنجح محاولاته لزيادة رأس المال بسرعة.

وأعلنت السلطات الأمريكية إغلاق مصرف "سيليكون فالي بنك" وعهدت إدارة الودائع إلى المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة (FDIC).

وجاءت أزمة إفلاس مصرف "سيليكون فالي" مرتبطة بارتفاع أسعار الفوائد المستحقة عليه لصالح المودعين، بينما لا يملك السيولة الكافية للدفع، في وقت تتراجع عملياته التمويلية بفعل أسعار الفائدة المرتفعة، والتي قلصت من الإقبال على الاقتراض.

إفلاس سيليكون فالي بنك.. ما مصير أموال المودعين؟
كما جاء الاضطراب في أعقاب إعلان مفاجئ من شركة SVB، مقرها سانتا كلارا بكاليفورنيا، أنها ستصدر 2.25 مليار دولار من الأسهم لتعزيز مركزها الرأسمالي، بعد خسارة كبيرة في محفظتها الاستثمارية.

وانخفض السهم بنسبة 24% في تداول ما قبل السوق قبل افتتاح البورصات في نيويورك الجمعة 10 مارس/آذار 2023، بعد أن تراجع السهم بأكثر من 59% في تعاملات الخميس 9 مارس/آذار الجاري، إلى أدنى مستوى إغلاق لها منذ سبتمبر/أيلول 2016.