في ظل ارتفاع جنوني بأسعار السلع الأساسية

موائد رمضان في درعا عنوانها «التقشف»

سكان درعا يشكون من موجة غلاء تحوّل موائد الإفطار الرمضاني إلى موائد «تقشفية»

درعا

في ظل أوضاع اقتصادية متردية، يشكو كثير من المواطنين في درعا، بجنوب سوريا، من ارتفاع جنوني في أسعار السلع الأساسية، ما يهدد بتحويل موائد إفطار الصائمين في رمضان إلى موائد تقشفية.
يقول «أبو فايز» (55 عاماً)، وهو من سكان درعا، لـ«الشرق الأوسط»، إن «السمة الواضحة في موائد الإفطار هذا الشهر هي التقشف... فمع أحوال مادية كارثية ورواتب هزيلة لا تكاد تغطي إفطار يومين من رمضان وغياب أي مساعدات من الجهات صاحبة العلاقة بالأمن الغذائي، تزداد الصورة العامة قتامة، ويبدو المشهد صعباً لا يستطيع العقل السوري تفكيكه إلا بالمزيد من الصبر».
ويضيف: «يكافح سكان الجنوب السوري من أجل تأمين الحد الأدنى من احتياجاتهم الأساسية لموائدهم الرمضانية. وتسود بين الغالبية منهم ما يمكن وصفه بثقافة (الشراء بالحبة)، أي شراء الخضراوات والفواكه ولوازم الإفطار بأقل القليل اعتماداً على عدد محدد من الصنف المراد تجهيزه».
وقد أكد ذلك بالفعل «جمال»، وهو صاحب محل لبيع الخضار، إذ قال إن العائلات بدأت الشراء بهذه الطريقة، «فبعضهم يشتري حبتين من الطماطم أو ثلاث حبات من البطاطا أو حبة من البصل». وأرجع تفشي ثقافة «الشراء بالحبة» إلى «حالة الغلاء المستفحل وغياب القدرة الشرائية» للمواطنين. وتحدث «جمال» (52 عاماً)، عن تغيّرات بدأت تظهر منذ خمس سنوات، مشيراً إلى أنه من عادة أهل درعا الاستعداد لرمضان قبل أسبوع من حلوله، فيقبلون على الأسواق يشترون مستلزمات الإفطار. وقال إن هذا الشهر الفضيل اتسم عادة بذروة الإنفاق الاستهلاكي للأسر على الطعام مقارنة ببقية شهور السنة، أما الآن فيراه كثيرون «عبئاً جديداً» يُضاف إلى الأعباء التي يواجهونها في ظل ظروف مادية صعبة، بعدما وصل سعر صرف الدولار الواحد إلى 7500 ليرة سورية. ويزيد من مفاقمة هذا الوضع أن المرتبات الشهرية للموظفين متدنية بحيث لا تتجاوز 30 دولاراً في حين أن أسعار السلع تُطرح بالليرة السورية ولكن بعد حساب قيمتها بالدولار.
«أيهم»، البالغ 56 عاماً، وهو من سكان ريف درعا الشرقي، يقول: «منذ سنوات لم أعد أشعر ببهجة رمضان أو أجوائه، فشغلي الشاغل تأمين مائدة الإفطار بما يليق بالصائمين من أهلي». ويضيف أنه يلجأ إلى الاستدانة من أصحاب المحال ومن الميسورين، ويضطر بعدها لقضاء عام كامل في محاولة تغطية هذا الدين. ويشير إلى أن «ضيق الحال» دفعه إلى إلغاء إقامة ولائم «صلة الرحم»، وهو طقس رمضاني لطالما حافظ عليه في أعوام سابقة.
وخلال جولة لـ«الشرق الأوسط» في إحدى أسواق مدينة درعا، تحدث عدد من أبناء المحافظة عن عجزهم عن تأمين الكثير من المواد والسلع الأساسية تحضيراً للإفطار. وأشار العديد منهم إلى أن استهلاك اللحوم والدواجن سيكون حكراً على العائلات الميسورة بعدما وصل سعر الكيلوغرام من اللحم البقري إلى 60 ألف ليرة سورية ولحم الأغنام إلى 70 ألف ليرة، بينما أسعار الدجاج وصلت إلى 23 ألف ليرة للكيلو غرام الواحد، بينما أصناف الخضار فهي تشهد بدورها ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، بحيث إن أرخصها، ربطة البقدونس، باتت تباع بألفي ليرة سورية.
وشكا كثيرون من أن الحلويات صارت «من المستحيلات... وستكون (التحلاية) بعد الإفطار عبارة عن كأس من الشاي فقط». ويبلغ سعر الكيلوغرام من الحلويات الشامية المشكلة بين 100 ألف و150 ألف ليرة سورية، ما يساوي راتب موظفي الدرجة الأولى في سوريا.
ويأتي رمضان هذا العام وحال البلاد لا تبشر بخير. وتشير تقارير منظمات دولية إلى ارتفاع نسبة الفقر بين السوريين بشكل رهيب، إذ باتت قرابة 60 في المائة من العائلات السورية تعيش تحت خط الفقر. كما أن السوريين خسروا حوالي 700 في المائة من قوة دخلهم الشهري، ويعيش ذوو الدخل المحدود من السوريين على أقل من 30 دولاراً في الشهر.