استبعدت الانسحاب في ظل وجود «الوحدات الكردية»

تركيا تجدد رفضها أي شروط مسبقة لتطبيع علاقاتها مع سوريا

سوق خضار بمدينة إدلب في شمال غربي سوريا يوم 12 أبريل

أنقرة

جددت تركيا رفضها أي شروط مسبقة لتطبيع علاقاتها مع دمشق، بما في ذلك مطالبتها بسحب قواتها من شمال سوريا، مؤكدة في الوقت ذاته أن المفاوضات ممكنة مستقبلاً لكن هناك مزيداً من العمل يتعين القيام به.

وشدد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، على أن بلاده لن تقبل بأي شروط مسبقة تؤدي لإجراء مفاوضات مباشرة مع الحكومة السورية، بما في ذلك سحب قواتها.

وقال جاويش أوغلو، في مقابلة تلفزيونية ليل الخميس - الجمعة، إن بلاده لن تقبل بالانسحاب فيما يستمر بقاء القوات الكردية المتهمة بـ«الإرهاب» على أراضٍ في شمال شرقي سوريا. وأضاف أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يطالب تركيا منذ البداية بالانسحاب من الأراضي السورية «لكننا لن نقبل أي شروط مسبقة في محادثات من هذا النوع، في ظل استمرار سيطرة تنظيم حزب العمال الكردستاني، ووحدات حماية الشعب الكردية على شمال شرقي سوريا».

وتركز سوريا على 3 نقاط رئيسية، وهي: «ضرورة إنهاء الوجود التركي على الأراضي السورية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية، ومكافحة الإرهاب بكل أشكاله». بينما تؤكد تركيا أن وجودها العسكري في شمال سوريا هو ضمانة لردع التهديدات من جانب المسلحين الأكراد، ولا ترى أن نظام الرئيس السوري قادر حالياً على ضبط الحدود. وقال جاويش أوغلو إن الاتصالات مع سوريا ممكنة في المستقبل، «لكن لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به. ونحن لن نقبل بأي شروط مسبقة، ولن نقبل بشرط انسحاب قواتنا من أراضي سوريا من أجل التفاوض، إذ إننا سنغادر لتبدأ التهديدات (الإرهابية) ضدنا من جديد». وأكد ضرورة الانخراط في العمل مع نظام الأسد لضمان عودة آمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم.


وكانت دمشق أعلنت أكثر من مرة أن انسحاب القوات التركية من شمال سوريا هو شرط لأي مفاوضات لتطبيع العلاقات أو اللقاء بين رئيسي البلدين، وبدا في ضوء التطورات الأخيرة واستئناف المحادثات على مستوى نواب وزراء خارجية تركيا وسوريا وروسيا وإيران في موسكو في 3 و4 أبريل (نيسان) الحالي، أن هناك توافقاً على الاستمرار في المحادثات والتعامل مع القضايا المطروحة على أجندتها مرحلة بمرحلة.

وذكر جاويش أوغلو أن «روسيا أبلغتنا، عقب الاجتماع التحضيري لنواب وزراء الخارجية، أنه سيكون هناك اجتماع لوزراء الخارجية، وأنه يمكن أن يعقد في بداية مايو (أيار) المقبل، واقترحوا بعض التواريخ… عندما يكون التاريخ واضحاً سنذهب ونعقد ذلك الاجتماع».

مباحثات مع مصر

واحتل الملف السوري جانباً مهماً من مباحثات أجراها وزير الخارجية المصري سامح شكري في أنقرة مع جاويش أوغلو، الخميس، في خطوة جديدة على مسار إعادة العلاقات التركية المصرية إلى طبيعتها. وشدد شكري، في مؤتمر صحافي مشترك عقب المباحثات، على ضرورة الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها، ووجوب انسحاب القوات الأجنبية من الأراضي السورية.

وبدوره، جدد جاويش أوغلو التأكيد على أهمية الوجود العسكري التركي على الأراضي السورية كضرورة لمكافحة الإرهاب والتهديدات القادمة من الداخل السوري، والحفاظ على وحدة أراضي سوريا، مشيراً إلى أنه تناول مع نظيره المصري آخر المستجدات على الساحة السورية، وزوده بمعلومات عن الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا وإيران، المزمع عقده في موسكو في مايو المقبل.

وأضاف أن «السلام والاستقرار الدائمين في سوريا مهمان لنا جميعاً. لهذا يجب اتخاذ خطوات جادة. وسنكون في تعاون وثيق مع مصر في هذا الصدد».

وبدأ عدد من الدول العربية تسريع جهود التقارب مع دمشق، وزار وزير خارجية سوريا فيصل المقداد القاهرة ثم جدة، في زيارات هي الأولى لمسؤول سوري على هذا المستوى منذ أكثر من 10 سنوات. وتسعى تركيا لعقد لقاء بين رئيسها رجب طيب إردوغان والرئيس السوري بشار الأسد، وتلقى دعماً روسياً وإيرانياً في هذا الاتجاه، لكن الأسد أعلن أن الانسحاب التركي من الأراضي السورية هو شرط مسبق لأي لقاءات.

وكشفت مصادر تركية مطلعة على الملف أن أنقرة تتواصل مع الدول التي بدأت تتجه إلى تطبيع العلاقات مع دمشق.

انتقاد لفرنسا

في السياق، انتقد جاويش أوغلو استضافة مجلس الشيوخ الفرنسي قادة من «وحدات حماية الشعب» الكردية، أكبر مكونات «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، والتي تعدها أنقرة امتداداً لـ«حزب العمال الكردستاني» في سوريا، وتكريمهم بسبب تعاونهم في الحرب على تنظيم «داعش»، معتبرا أن هذا هو «أفضل مثال على النفاق» في الحرب ضد الإرهاب.

وقال إن «حزب العمال الكردستاني مدرج على قائمة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي، يسمونهم إرهابيين من ناحية ويدعمونهم من ناحية أخرى، هذا لا يحدث فقط في فرنسا ولكن أيضاً في الولايات المتحدة، علاوة على ذلك، فإن دعمهم لا يقتصر على هذا المستوى».

وبشأن إغلاق تركيا مجالها الجوي أمام رحلات الطيران من مدينة السليمانية العراقية وإليها، أكد جاويش أوغلو أن «العمال الكردستاني» يتمتع بـ«نفوذ كبير في السليمانية، لدرجة أن المدينة باتت شبه خاضعة لسيطرته، كما يستخدم التنظيم مطار المدينة في تنقلاته ويسيطر على حزب طالباني (الاتحاد الوطني الكردستاني)، والولايات المتحدة تسيطر على المجال الجوي في المنطقة شمال العراق وسوريا»، وقال إنها «على علم بكل شيء، ومنخرطة مع تنظيم (حزب العمال)، ووحدات حماية الشعب الكردية».