غالانت يمنع نشاطاً مشتركاً لعائلات يهودية وفلسطينية ثكلى

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت

وكالات

 

على الرغم من وجود قرار في المحكمة العليا الإسرائيلية يحظر منع العائلات الثكلى، الفلسطينية والإسرائيلية من اللقاء وإحياء ذكرى أبنائها من ضحايا الصراع، قرر وزير الدفاع، يوآف غالانت، رفض طلبات تصاريح لعائلات فلسطينية ثكلى من دخول إسرائيل لغرض إجهاض اللقاء.

وقال غالانت إنه لجأ إلى هذا المنع بسبب الأوضاع الأمنية المعقدة، «حتى لا يقال إنني أميز لصالح هؤلاء العائلات في وقت يتم فيه إغلاق المناطق الفلسطينية في العيد».

وكانت هذه العائلات طلبت دخول إسرائيل للمشاركة في مهرجان سنوي ينظمه «منتدى العائلات الثكلى الفلسطيني - الإسرائيلي لوقف الأعمال العدائية والتوصل إلى تسوية سياسية مقبولة عند الطرفين».

ويعمل هذا المنتدى منذ 18 عاماً، ويضم ممثلين عن 600 عائلة يهودية وعربية وينظم عدة نشاطات تعارف ولقاءات «المشاركة في الألم». ومنذ بدء نشاطه، يحاربه اليمين المتطرف في إسرائيل وبعض الأوساط الفلسطينية بالضفة الغربية.

وفي إسرائيل، يرى اليمين أن المهرجان الذي يقيمه المنتدى جاء ليخرب على المهرجانات الرسمية التي تقيمها الحكومة والجيش لإحياء ذكرى «ضحايا حروب إسرائيل»، في يوم الذكرى السنوي، عشية الاحتفالات بالاستقلال. ولكن «منتدى العائلات الثكلى الفلسطيني - الإسرائيلي» يرد بأنه يقيم مهرجاناً مستقلاً يستهدف منه عدم احتكار الألم لطرف دون الآخر والتأكيد على الأمر المشترك. وكما جاء في أدبيات المنتدى، فإن «في الطرفين توجد عائلات ثكلى. وبدلاً من إحياء الذكرى بمهرجانات عسكرية تنذر بمزيد من الضحايا، نحن نحيي ذكرى أولادنا الشهداء من الطرفين برسائل سلام تسعى لوضع حد للعنف واستبدال السلام بالحرب».

وقد اعتاد وزراء الدفاع في الحكومات الإسرائيلية خلال السنوات الأخيرة، تحت قيادة كل من بنيامين نتنياهو ونفتالي بنيت ويائير لبيد، منع التصاريح عن العائلات الفلسطينية. وفي سنة 2019، قررت المحكمة العليا الإسرائيلية أن منع هذه التصاريح غير قانوني، لأنه يحاول التدخل في مشاعر عائلات إزاء أبنائها. ولكن وزراء الدفاع في هذه الحكومات كانوا يلتفون على القرار بمختلف الخدع. فيما كان اليمين المتطرف يرسل نشطاءه للاعتداء على المهرجان.

واحتج المنتدى على قرار غالانت واعتبره محاولة نفاق منه للوزراء في اليمين المتطرف الذين طالبوا بإقالته، بسبب محاولاته وقف تنفيذ خطة الحكومة للانقلاب على منظومة الحكم وإضعاف القضاء. وقال، في بيان، أمس (الجمعة)، إن «غالانت يعيش في خوف من رفاقه باليمين ويفضل عدم إغضابهم لكي يحفظ كرسيه».

وقال الإسرائيلي رام الحنان الذي فقد ابنته في عملية فلسطينية مسلحة وقعت في عام 1997: «لقد حانت الساعة لنربط معاً كل آلامنا، ونصرخ معاً، لحظة قبل أن تسحبنا جميعاً دائرة الدماء المتجددة إلى الهوة السحيقة التي لا نهاية لها من الألم الأشد فظاعة، والذي لا دواء له». وقال المدير العربي الشريك للمنتدى أسامة أبو عياش: «في ظل الواقع القاسي والألم المزداد، ينقل أفراد من عائلات الثكلى رسائل السلام والمصالحة والعداء للعنف، وينظمون الأعمال التضامنية المشتركة فيما بينهم، كجزء مهم من النضال من أجل التغيير». وأضاف: «نحن أدركنا بأكثر الطرق إيلاماً أن الانتقام والغضب والكراهية والقتل، كل ذلك لن يوفر لنا الراحة أو الحل، بل يجلب مزيداً من الألم».