تونس تتسلّم أربع طائرات تدريب أميركية من طراز T-6C

تعاون يعزّز قدرات الجيش التونسي

تونس

تسلمت السلطات التونسية الثلاثاء، 4 طائرات تدريب من طراز “تي 6 سي” من الولايات المتحدة في إطار تعزيز التعاون بين البلدين لتجديد أسطول طائرات التدريب التابعة لجيش الطيران التونسي.

وجرى ذلك بالقاعدة الجوية في مدينة صفاقس شرق البلاد، وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع التونسية.

وحضر موكب تسليم هذه الطائرات سفير الولايات المتحدة ونائبة كاتب الدولة للقوات الجوية الأميركية وممثلون عن القيادة الأميركية بأفريقيا وعن الشركة المصنعة إلى جانب عدد من كوادر وزارة الدفاع من عسكريين ومدنيين.

وأكد وزير الدفاع التونسي عماد ممّيش في كلمة بالمناسبة أن “هذه الطائرات ستدعم جيش الطيران في مجال تكوين طياري القتال وتدريبهم وإكسابهم القدرات التكوينية المتطورة بفضل خاصياتها التقنية والعملياتية”.

وأضاف أنها “ستسمح بمواصلة دعم القوات الجوية العسكرية للدول الأفريقية الصديقة من خلال مساهمة جيش الطيران في عمليات التكوين والتدريب لفائدة الطيارين المنتمين إلى هذه الدول وذلك في إطار التعاون الثنائي المبني على الثقة المتبادلة”.

وثمّن ممّيش مجهودات الإدارة الأميركية لتعزيز القدرات العسكرية للجيش التونسي، مشيرا إلى أن ذلك “يؤكد متانة العلاقات بين البلدين التي تزداد تطورا ومتانة حرصا على المصالح المشتركة للجانبين والالتزام بقيم الحرية والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان”.

كما عبّر عن الأمل في أن يتدعّم هذا التعاون نظرا إلى الدور الذي تلعبه تونس في المنطقة باعتبارها عاملا أساسيا في استقرارها.

من جهته أكد سفير الولايات المتحدة في تونس جوي هود أن “تسلّم جيش الطيران للدفعة الأولى من هذه الطائرات يبرهن على قوّة العلاقة الإستراتيجية بين البلدين”.

وأكد التزام بلاده “بدعم جهود الوزارة لتعزيز قدرات جيش الطيران لمجابهة التحديات الأمنية وتلبية الاحتياجات الإنسانية على حدّ السواء”.

ووفق الموقع الرسمي للسفارة الأميركية في تونس، فإن “تونس تمثل شريكا مهما في إطار الجهود الإقليمية الرامية إلى مقاومة الإرهاب”.

ومنذ 2011 منحت واشنطن أكثر من 225 مليون دولار تحت عنوان “المساعدة الأمنية لتونس”، وذلك لدعم قدراتها في مجابهة التهديدات والإرهاب على المستويين الداخلي والإقليمي.