مشاريع جديدة تدعم قدرات صناعة الفوسفات في الأردن

كم حمولة الشاحنة؟

عمّان

كشفت شركة مناجم الفوسفات الأردنية عن أبرز المشاريع التي تنوي تنفيذها خلال الفترة المقبلة، بما يعزز قدرات هذه الصناعة التي باتت محل تركيز كبير من قبل الدولة.

وعرض رئيس مجلس إدارة الشركة محمد الذنيبات مساء الاثنين الماضي أبرز المشاريع التي تضمنتها الخطة الإستراتيجية للسنوات المقبلة، والتي تبلغ تكلفتها 1.66 مليار دولار.

ويأتي في مقدمة هذه المشاريع مصنع لإنتاج مادّة فلوريد الألومنيوم ومعمل لمعالجة مياه غسيل الفوسفات ومشروع تعويم الفوسفات.

وأشار الذنيبات خلال منتدى نظمته جمعية رجال الأعمال الأردنيين بالعاصمة عمّان إلى مشاريع أخرى مثل توسعة المجمَّع الصِّناعي في العقبة، ومشروع إنتاج حامض الفسفوريك النَّقي.

وتنفذ الشركة حاليا مشاريع لإنتاج الفسفور الأصفر والأسمدة وغيرها من المواد، بالإضافة إلى مشاريع لوجستيّة كإنشاء مستودعات لتخزين الفوسفات وتوسعة ميناء الفوسفات.

وينظر المسؤولون إلى هذا المعدن بصفته أحد المقومات الرئيسة للنمو الاقتصادي، حيث تعوّل عليه الحكومة في زيادة حجم الإيرادات من خلال المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

ويعد الفوسفات من بين أبرز الخامات التي سعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية لترويجها منذ 2021، من خلال جهود استكشاف محلية، وكذلك طرحها للاستثمار من قبل شركات دولية، وتحديدا في منطقة الريشة شرق البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية عن الذنيبات قوله في المنتدى بعنوان “قطاع التعدين والصناعات التحويلية في الأردن ودوره في تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي”، إن “الشركة تسير على نهج تطويري وتحديثي دقيق ولن تحيد عنه”.

وتظهر البيانات أن إنتاج البلاد بلغ العام الماضي نحو 11.3 مليون طن، تم بيع نحو 10.8 مليون طن منها، بقيمة تخطت ثلاثة مليارات دولار.

ويشكل الفوسفات مصدرا طبيعيا للفوسفور الذي يوفر ربع الاحتياجات الغذائية للنباتات، وبالتالي يساهم في نموها وتطورها، ويستخدم الفوسفور في العديد من المنتجات، فهو يشكل المكون الأساسي للأسمدة.

وبفضل الاهتمام بالفوسفات حققت الشركة المملوكة للدولة قفزات على صعيد الإنتاج والمبيعات والأرباح، ووضعها ذلك في المركز الثامن بين أقوى 10 شركات صناعية في منطقة الشرق الأوسط، وفي المركز 71 بين أقوى مئة شركة في المنطقة لعام 2023.

وكثف الأردن جهوده خلال السنوات الماضية للتوجه نحو الصناعات التحويلية في مجال الفوسفات عبر شراكات جديدة.

وأبرمت شركة الفوسفات الحكومية عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع شركات هندية وتركية وإندونيسية وأخرى محلية لإنشاء مصانع مشتركة في الشيدية والعقبة، بما يوفر منتجات وصناعات تحويلية جديدة وزياد الطاقة الإنتاجية القائمة.