الأمم المتحدة تحذر من تصاعد العنف في الكونغو الديمقراطية

"أرشيفية"

بروكسل

حذرت الأمم المتحدة من تصاعد العنف في الكونغو الديمقراطية بشكل كبير، بعد مقتل 40 مدنيا في 3 أيام، وأكثر من 600 وتشريد 345 ألفا في إيتوري حتى الآن منذ بداية هذا العام.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك في بيان الثلاثاء: "ندين بشدة هذا العنف وندعو جميع الأطراف إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي ومسؤوليات حقوق الإنسان".

وجاء هذا البيان في أعقاب هجومين في شمال شرقي البلاد أسفرا عن مقتل ما يقرب من 20 شخصا، بحسب ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

ويحتدم الصراع في شرق الكونغو الديمقراطية منذ عقود حيث تتقاتل أكثر من 120 جماعة مسلحة من أجل السيطرة على الموارد المعدنية القيمة وبعضها لحماية مجتمعاتها. 

وتتكرر عمليات القتل الجماعي التي ترتكبها الجماعات المتمردة، وقد أدى العنف إلى نزوح جماعي للاجئين.

وغالبا ما تؤدي مثل هذه الهجمات إلى اقتلاع مجتمعات بأكملها، ويفر العديد من السكان إلى مواقع النزوح القريبة غير المجهزة لاستقبالهم، ما يضاعف الوضع المتردي أصلا. 

وقد تم تمويل خطة استجابة الأمم المتحدة للكونغو الديمقراطية بنسبة 30 بالمئة فقط.

عمليات أمنية

ومنذ نهاية نوفمبر 2021، ينفّذ الجيشان الكونغولي والأوغندي عمليات مشتركة في محاولة للقضاء على القوات الديمقراطية المتحالفة، لكنهما فشلا حتى الآن في وضع حد للمجازر والعنف.

وتنشط أكثر من 120 ميليشيا في شرق الكونغو الديمقراطية منذ نحو ثلاثين عامًا، بينها متمردو "القوات الديمقراطية المتحالفة" التي يقول تنظيم داعش الإرهابي إنها فرعه في وسط إفريقيا.

بلغ عدد النازحين الهاربين من أعمال العنف في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية نحو 900 ألف في 2022، وفق تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وفي الفترة نفسها، بحسب التقرير، عاد أكثر من 446 ألف شخص إلى أماكن عيشهم المعتادة.

وبحسب أوتشا، ناهز عدد النازحين في الكونغو الديمقراطية في نوفمبر الماضي 5,5 مليون شخص، يضاف إليهم أكثر من مليون عبروا الحدود بحثا عن ملاذ آمن في البلدان المجاورة.

وأشار تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن "أكثر من 80 بالمئة من عمليات النزوح في صفوف سكان الكونغو الديمقراطية سببها الهجمات والمواجهات المسلّحة" الناجمة عن الأنشطة غير المشروعة لجماعات مسلّحة محلّية وأجنبية تنشط في هذه المنطقة من البلاد.