أردوغان يدعو ماسك إلى فتح مصنع لسيارات تسلا في تركيا

"أرشيفية"

فرنسا

أعلنت دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية اليوم الاثنين عن دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، إلى فتح مصنع للشركة في تركيا.

ونقلت الدائرة عن ماسك قوله إن العديد من الموردين التركيين يعملون بالفعل مع تسلا، وأن تركيا تعتبر واحدة من الدول الرئيسية المرشحة لاستضافة مصنع تسلا القادم.

وجاء هذا الإعلان خلال اجتماع بين الرئيس أردوغان وإيلون ماسك في نيويورك، حيث كان الرئيس أردوغان يشارك في الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي بيان صادر عن دائرة الاتصال، أفادت أن الرئيس أردوغان قدم لإيلون ماسك نظرة عامة على الإنجازات التي حققتها تركيا في مجال التكنولوجيا، وشرح له الرؤية التركية للذكاء الاصطناعي والاستراتيجية الوطنية له.

وأشار البيان إلى أن الرئيس أردوغان أكد استعداد تركيا للتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي ومشروع "ستارلينك" للاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية التابع لشركة "سبيس إكس" التي تملكها إيلون ماسك.

وأعرب ماسك أيضًا عن رغبة شركة "سبيس إكس" في العمل مع السلطات التركية للحصول على التراخيص اللازمة لتقديم خدمات "ستارلينك" في تركيا.

كما دعا الرئيس أردوغان إيلون ماسك لحضور مهرجان "تكنوفست" التركي للفضاء والتكنولوجيا الذي سيقام في إزمير بنهاية سبتمبر/أيلول، وأعرب ماسك عن استعداده لحضور هذا المهرجان.

يجري مهرجان "تكنوفست" في ولاية إزمير بغرب تركيا بين 27 سبتمبر و1 أكتوبر، ويعتبر منصة للابتكار والتكنولوجيا والفضاء.

يُشار إلى أن تسلا قد أعربت في وقت سابق عن رغبتها في بناء مصنع في الهند لإنتاج سيارات كهربائية منخفضة التكلفة. وحالياً، تمتلك تسلا ستة مصانع وتخطط لبناء مصنع جديد في المكسيك بهدف توسيع وجودها عالميًا.

وقد شهدت أسهم تسلا ارتفاعًا بنسبة 123% حتى تاريخ هذا العام، وأعلنت الشركة في وقت سابق أنها قد أنتجت خمسة ملايين سيارة.

بالإضافة إلى تسلا، اشترى إيلون ماسك أيضًا شركة إكس (المعروفة سابقًا باسم تويتر) مقابل 44 مليار دولار في عام 2022