أكراد سوريا يخشون من استغلال خصومهم انشغال الحليف الأميركي بغزة

الوضع في دير الزور قابل للانفجار مجددا

الحسكة

يخشى الأكراد في شمال سوريا من أن تستغل تركيا انشغال الولايات المتحدة بالتصعيد الإسرائيلي – الفلسطيني الجاري حاليا لتوسيع نطاق هجماتها ضدهم.

كما يتخوف الأكراد من أن تعمد قوى داخلية إلى محاولة استغلال الوضع هي أيضا، عبر تحريض العشائر العربية على استئناف تمرّدها الذي كان اندلع قبل نحو شهرين واستمر لأيام قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق لإنهائه برعاية الولايات المتحدة.

وتعرضت مناطق خاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية (قسد) منذ مطلع الشهر الجاري لقصف جوي تركي متتال أدى إلى وقوع العشرات من الضحايا بين قتلى وجرحى.

وجاء الاستهداف على خلفية هجوم أسفر عن جرح شرطيين في أنقرة وتبناه حزب العمال الكردستاني.

وتعتبر تركيا أن قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردي عمودها الفقري هي تنظيم تابع لحزب العمال الذي يخوض معها صراعا مفتوحا منذ عقود.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء أن بلاده “ستواصل تكثيف عملياتها ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق”.

وقال أردوغان “كثفنا بالفعل عملياتنا الجوية وسنواصل ذلك ونظهر للإرهابيين أننا قادرون على تدميرهم في أي مكان وفي أي وقت”.

وكان الرئيس التركي صرح مساء الاثنين بأن تركيا أكملت “بنجاح المرحلة الأولى” من حملة القصف، وألمح إلى أن أنقرة ستواصل “شن العمليات” في شمال سوريا والعراق.

وتحدث الاثنين، وكرر ذلك مساء الثلاثاء، عن تدمير “192 هدفا” ومقتل “162 إرهابيا” من أعضاء حزب العمال الكردستاني وحلفائه من وحدات حماية الشعب. ويرى مراقبون أن توسيع نطاق العملية العسكرية التركية في شمال سوريا أمر وارد، وإن كان من الصعب الجزم به بانتظار مآلات الأوضاع في الحرب الدائرة بين غزة وإسرائيل، والتدخل الأميركي.

ويشير المراقبون إلى أن واشنطن على الرغم من كونها أبدت استعدادا لتقديم دعم مطلق ومفتوح لإسرائيل في صراعها مع حماس وباقي الفصائل الفلسطينية، لكنها في واقع الأمر لا تريد أن يذهب الصراع إلى مدى تصعب السيطرة عليه، ويؤدي إلى بعثرة كامل أوراقها في المنطقة بما يشمل سوريا والعراق.

ويلفت المراقبون إلى أن التحدي الذي لا يقل خطورة بالنسبة إلى الجانب الكردي هو عودة تمرد العشائر العربية مجددا، والذي بدأت مؤشراته تطفو على السطح.

وأعلنت العشائر العربية في محافظة دير الزور شرق سوريا، الأربعاء، عن استعدادها لاستئناف القتال ضد وحدات حماية الشعب الكردية.

جاء ذلك في تدوينة عبر منصات التواصل الاجتماعي نشرها إبراهيم الهفل شيخ قبيلة العكيدات التي قادت الانتفاضة السابقة في دير الزور.

وأوضح الهفل أن تعليق القتال ضد الوحدات الكردية كان بسبب المفاوضات في مدينة أربيل بإقليم كردستان شمال العراق بين العشائر والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

ودعا شيخ قبيلة العكيدات أبناء العشائر العربية المنخرطة في صفوف تحالف قوات سوريا الديمقراطية إلى الانشقاق عنه.

وأكد أن الوحدات سيحل عليها “غضب العشائر العربية” خلال الأيام المقبلة.

وفي أغسطس الماضي، أطلقت قوات العشائر العربية معارك ضد قوات سوريا الدمقراطية في دير الزور قبل أن تتسع دائرة الاشتباكات وتمتد إلى محافظات أخرى شمال وشرق سوريا، بتحريض من تركيا. ولاحقا، أعلنت العشائر انسحابها من المناطق التي سيطرت عليها وقبلت الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع القوات الأميركية (الوسيطة) في المنطقة.

وجاء القرار بعد أن أعلنت قوات سوريا الديمقراطية الالتزام بعدد من مطالب العشائر من بينها إعادة هيكلة كل من المجلس المدني الذي يحكم المحافظة ومجلس دير الزور العسكري، وهو وحدة عربية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية، لجعلهما “ممثلين لجميع العشائر والمكونات الموجودة في دير الزور”.

ومن التعهدات الأخرى استضافة اجتماع واسع النطاق مع كبار الشخصيات في العشائر العربية وممثلين آخرين من دير الزور لمعالجة شكاوى مستمرة منذ فترة طويلة بخصوص قضايا تمتد من التعليم والاقتصاد إلى الأمن.

لكن حتى اللحظة لم يجر تطبيق التعهدات، الأمر الذي يجعل من الوارد جدا عودة التمرد، خصوصا وأن أطرافا في الداخل والخارج تعمل على إثارته في سياق الضغط على الوحدات ومن خلفها الولايات المتحدة.