خطوتها قُوبلت بتحفظ معلن ورفض مطلق من القوى السياسية

حماس تفتح باب التطوع لفلسطينيي لبنان

نائب رئيس «حماس» في غزة خليل الحية وممثلها في لبنان أسامة حمدان يتحدثان إلى الصحافيين في بيروت

بيروت

أثار إعلان حركة «حماس» في لبنان تأسيس «طلائع طوفان الأقصى»، وهو جسم ذو أبعاد عسكرية، كما أوحى البيان الصادر عنها، قلقاً في الأوساط اللبنانية، في ظل اشتداد التوتر عند الحدود الجنوبية ومخاوف من توسع عمل التنظيمات الفلسطينية عسكرياً لأول مرة منذ انسحاب منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان عام 1982.

وقابلت قوى لبنانية حراك «حماس» على الساحة اللبنانية، بتحفظٍ معلنٍ ورفضٍ لـ«إقامة (حماس لاند) في جنوب لبنان» على غرار ما اصطلح على تسميته «فتح لاند» في سبعينات القرن الماضي.

ودعت الحركة في بيان «الشباب والرّجال الأبطال»، للانضمام إلى «طلائع المقاومين».

وأوضحت مصادر الحركة أنَّ «هذا المشروع مرتبط بلبنان ولا يهدف حصراً لتجميع مزيد من المقاتلين إنَّما لضم مزيد من الأفراد لـ(حماس) ينشطون في أكثر من قطاع».

وردَّت مصادر «حماس» هذا المشروع الجديد لـ«الإقبال الشديد بعد (طوفان الأقصى) على الحركة ومشروعها حيث وُجدت، خصوصاً في لبنان»، وقالت إنَّ هذا المشروع ليس مشروعاً عسكرياً فقط إنما يضم الجميع حسب إمكاناتهم.

وأتى الرد الأول على إعلان «حماس» من النائب جبران باسيل، حليف «حزب الله» مسيحياً، إذ عبر في بيان عن «رفض بالمطلق» للإعلان، عاداً أنَّ «أي عمل مسلح انطلاقاً من الأراضي اللبنانية هو اعتداء على السيادة الوطنية».

وعدّت النائبة في تكتل «الجمهورية القوية»، غادة أيوب، أنَّ «حزب الله» هو الذي يغطي هذا الكبين الجديد.

وقالت: «الجميع يعلم أنه لا توجد أي إمكانية لولادة منظمات مسلحة جديدة بمعزل عن قرار من (حزب الله)».