حقائق عن “فيلق القدس”(3): إنشاء حزب الله والتدخلات الإرهابية في لبنان

موسى أفشار

للتعرف على فيلق القدس الإرهابي و كيفية تأسيسه وقادته ونشاطاته الارهابية المدمرة في المنطقة، نستعرض عليكم هذه الحقائق ضمن سلسلة من التقارير واليكم الجزء الثالث

الخلیج بوست

للتعرف على فيلق القدس الإرهابي و كيفية تأسيسه وقادته ونشاطاته الارهابية المدمرة في المنطقة، نستعرض عليكم هذه الحقائق ضمن سلسلة من التقارير واليكم الجزء الثالث :

منذ بداية تأسيس نظام خميني، خطط خميني، بالإضافة إلى العراق، لتصدير الإرهاب إلى الدول الإسلامية الأخرى في المنطقة. في هذا القسم، نلقي نظرة على هذه السياسة في العقد الأول من تأسيس نظام خميني، التي مهدت الطريق لإنشاء فيلق القدس.

إنشاء حزب الله والتدخلات الإرهابية في لبنان

كان لبنان دائمًا مرشحًا مهمًا لتصدير رجعية وإرهاب نظام خميني. لذلك، بدأ الملالي تدخلاتهم في هذا البلد من الأشهر الأولى بعد وصولهم إلى السلطة. الحرب الأهلية في لبنان وعدم وجود حكومة مركزية قوية كانت توفر أرضية مناسبة لتدخلات النظام. كان نظام خميني يحاول تبرير تدخلاته في لبنان بشعارات خادعة مثل “تدمير نظام الاحتلال في القدس”، تمامًا كما كان يبرر الحرب المدمرة مع العراق بشعار “فتح القدس عبر كربلاء”.

في 6 يونيو 1982، بأمر من خميني نفسه وبهدف إقامة الجمهورية الإسلامية في لبنان، أُرسلت كتيبة من الحرس الثوري باسم “كتيبة محمد رسول الله” بقيادة الحرسي حسين مصلح، الذي كان يعمل تحت إشراف استخبارات الحرس، إلى لبنان. الانفجارات المتتالية في لبنان، بما في ذلك تفجير السفارة الأمريكية ومقر المارينز، وتفجير مقر الفرنسيين، واختطاف وقتل الأجانب في هذا البلد، تمت معظمها بواسطة هذه الكتيبة. كان الحرسي مصلح يقود شخصيًا تفجير مقر المارينز الأمريكيين في بيروت في عام 1983.

الهجوم الإرهابي على السفارة الأمريكية في بيروت: في 18 أبريل 1983، تم تفجير السفارة الأمريكية في بيروت في هجوم انتحاري إرهابي، باستخدام سيارة فان تم سرقتها من موقف السفارة في يونيو 1982. هذه الشاحنة التي كانت تحمل 2000 رطل من المتفجرات انفجرت عند مدخل المبنى المكون من 7 طوابق للسفارة الأمريكية في بيروت، مما أسفر عن مقتل 63 شخصًا وإصابة 120 آخرين. كان رئيس مكتب الـCIA في الشرق الأوسط من بين 17 أمريكيًا قتلوا. معظم القتلى كانوا يتناولون الغداء عندما انهار سقف المبنى فوقهم، وبعد ساعات قليلة، تبنى الجهاد الإسلامي مسؤولية العملية. كانت هذه العملية تحت إشراف قيادة الحرس المتمركزة في لبنان في مناطق بعلبك ووادي البقاع، وكان مخططوها قادة الحرس.

في 23 أكتوبر 1983، أصاب خبر العالم بالصدمة؛ هجوم انتحاري استهدف مقرات المارينز الأمريكيين والفرنسيين في بيروت أسفر عن مقتل 299 شخصًا. هذه العملية الانتحارية، التي عُرفت في أدبيات نظام خميني بعملية “المارينز”، استهدفت في الساعة السادسة وعشرين دقيقة صباحًا مقر المارينز الأمريكيين. بعد دقائق من هذا الانفجار، وقع انفجار مشابه في مقر القوات الجوية الفرنسية. في المجموع، قتل 241 جنديًا أمريكيًا، و58 جنديًا فرنسيًا، و6 مدنيين، وأصيب مئات آخرون.

في هذه العملية الانتحارية، نُقل حوالي ألف كيلوغرام من المواد المتفجرة (ما يعادل 15 إلى 21 ألف باوند من تي ان تي) بواسطة شاحنتين إلى داخل مباني قوات حفظ السلام التابعة للقوات المتعددة الجنسيات في لبنان (MNF)، خاصة المارينز الأمريكيين والقوات المسلحة الفرنسية، وتم تفجيرها. الجنود الأمريكيون الذين قتلوا وأصيبوا في هذا الهجوم كانوا جزءًا من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة المتمركزة هناك لإنهاء الحرب الأهلية في لبنان.

المواد المستخدمة في هذا الانفجار، وفقًا لما أقرت به وسائل الإعلام التابعة للنظام، كانت تمتلك قوة تفجيرية تعادل ستة آلاف كيلوغرام من TNT. كما أعلنت الولايات المتحدة في ذلك الوقت أن هذا الانفجار كان أكبر انفجار غير نووي على وجه الأرض.

بعد ساعات من وقوع هذين الانفجارين، تبنت مجموعة مجهولة ومن صناعة الملالي تُدعى “الجهاد الإسلامي” المسؤولية عنهما وقدمت شابين يبلغان من العمر 20 و21 عامًا كمنفذين لها. وجدت الولايات المتحدة في تحقيقاتها أن حزب الله مسؤول عن هذا الهجوم الإرهابي، الذي تم بدعم من نظامي إيران وسوريا.

الملا محتشمي بور، السفير السابق للنظام الإيراني في لبنان، لعب دورًا جديًا في تصميم هذه السلسلة من العمليات الإرهابية.

اختطاف الغربيين في لبنان كان من بين الأعمال الأخرى لحزب الله، حيث استخدمه نظام خميني في صفقات سياسية ومقايضات مع حكومات فرنسا والولايات المتحدة. أهداف حزب الله العملياتية في لبنان لم تقتصر على الغربيين فقط. الشخصيات الوطنية والشعبية اللبنانية كانت أيضًا ضحايا لهذه الجرائم. الاتهام كان موجهًا منذ البداية نحو نظام خميني. نظرًا لسياسة الاسترضاء، لم يتم متابعة هذا الملف ولم يخضع النظام الإرهابي لولاية الفقيه للمحاسبة.

أقام الحرس الإيراني، بعد 21 عامًا من العملية الإرهابية، أي في عام 2004، نصبًا تذكاريًا تكريمًا لمنفذي هذا العمل الإرهابي في القطعة المعروفة بـ”شهداء العالم الإسلامي” في مقبرة بهشت زهراء في طهران.

نشرت صحيفة “مشرق” في 10 سبتمبر 2011 صورة التقطت في 1980 في بيروت كانت تُظهر محسن رضائي (القائد السابق لاستخبارات الحرس الثوري)، ومحسن رفيقدوست (مسؤول دعم الحرس الثوري)، ومحمد صالح الحسيني (مسؤول العلاقات الخارجية للحرس الثوري)، وأنيس النقاش، الإرهابي اللبناني (ومنفذ أول عملية اغتيال لشاپور بختیار في عام 1980) في بيروت.

في أوائل سبتمبر 1983، استولت مجموعة حزب الله الإرهابية بمساعدة الحرس الثوري وتحت قيادة الحرسي حسين دهقان على ثكنة الشيخ عبدالله. كانت هذه الثكنة القاعدة الرئيسية للقوات العسكرية اللبنانية في وادي البقاع، وتم تسميتها لاحقًا بـ”إمام علي” وتحويلها إلى مقر القيادة المركزية للحرس الثوري. من هذه الثكنة، كان الحرس الثوري يتحكم في القوة العسكرية لحزب الله ويدير بجانب هذه المجموعة الهجوم على مقر قوات حفظ السلام في بيروت. نُفذ هذا الهجوم بواسطة منظمة الجهاد الإسلامي تحت قيادة الإرهابي المعروف عماد مغنية. أُرسلت أوامر الهجوم على القوات المتعددة الجنسيات في بيروت أولًا من الحرس الثوري إلى السفير الإيراني في سوريا، الملا محتشمي بور، الذي بدوره أرسل هذه الأوامر إلى قوات الحرس الثوري في لبنان، وأخيرًا قُدمت الميزانية اللازمة والتدريبات التكتيكية بواسطة الحرس الثوري في بيروت تحت إشراف قائدهم حسين دهقان.

الهجوم الإرهابي على السفارة الأمريكية في بيروت

في 20 سبتمبر 1984، وقع هجوم إرهابي على السفارة الأمريكية في العاصمة اللبنانية بيروت. شاحنة محملة بـ1102 باوند من المواد المتفجرة تم نقلها بسرعة من قبل مجموعة متطرفة تابعة للنظام الإيراني إلى أمام القنصلية الأمريكية في بيروت. الحرس الأمني أطلق النار عليها، لكن الشاحنة انفجرت أمام مبنى السفارة مباشرة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 20 شخصًا وإصابة عدد كبير، وانهار الجزء الأمامي من المبنى المكون من 5 طوابق.

جميع العمليات المذكورة أعلاه نُفذت بواسطة عناصر استخباراتية للحرس وبمساعدة عوامل محلية لهم، خاصة قوة حزب الله اللبنانية المرتبطة بالحرس الثوري. في هذه السلسلة من العمليات، لعبت السفارة الإيرانية في سوريا (دمشق)، حيث كان الملا محتشمي بور سفيرًا للنظام في ذلك الوقت، دورًا جديًا.

ونقلت صحيفة “رسالت” في 20 يوليو 1991، عن اعترافات محسن رفيقدوست، وزير الحرس الثوري آنذاك، قوله: “بنجاح الثورة في لبنان وفي العديد من أماكن العالم، تشعر أمريكا بلكمتنا على جسدها الدنيء وتعلم أن تلك المواد المتفجرة التي امتزجت بتلك الأيديولوجيا وأرسلت أربعمائة ضابط وجندي ورتبة إلى الجحيم دفعة واحدة؛ كان  تي ان تي والأيديولوجيا من إيران. هذا أمر ملموس جدًا بالنسبة لأمريكا، لذلك هي في حالة عجز في الخليج الفارسي”.