بالتفاصيل – حقائق عن “فيلق القدس”(5

موسى أفشار

مع نهاية الحرب العراقية الإيرانية في عام 1988، كانت إحدى القضايا الرئيسية التي نوقشت داخل النظام هي استراتيجية النظام للحفاظ على “الجمهورية الإسلامية”. نوقشت نظريتان

الخلیج بوست

تشكيل فيلق القدس في عام 1990 بأمر من خامنئي

مع نهاية الحرب العراقية الإيرانية في عام 1988، كانت إحدى القضايا الرئيسية التي نوقشت داخل النظام هي استراتيجية النظام للحفاظ على “الجمهورية الإسلامية”. نوقشت نظريتان: نظرية واحدة هي النظر إلى الداخل ومحاولة حل مشاكل المجتمع؛ ونظرية أخرى، تعرف باسم التوسع، وهي ضرورة تصدير الثورة. تم اختيار النهج الثاني في نهاية المطاف كاستراتيجية. وبناء على ذلك،  أعاد نظام خميني تنظيم أجهزته العسكرية.

كان إنشاء قوة القدس الإرهابية في عام 1990، والتي يشار إليها في الدوائر الحكومية باسم “بذرة الجيش الإسلامي الدولي”، نتيجة لتجارب الملالي من الأنشطة الإرهابية الواسعة للنظام في ثمانينيات القرن العشرين. مرت سياسة “تصدير الثورة” والإرهاب بمراحل مختلفة على مر السنين. تحولت تدريجيا من غير متبلور ومشتت للتركيز وتقوية أكثر.

احتاج خامنئي، الذي عينه الملالي مثل رفسنجاني في منصب الولي الفقيه للنظام بعد موت خميني في عام 1989، إلى ضرورة الحفاظ على قوات الحرس بعد الحرب الإيرانية العراقية من أجل الحفاظ على الحرس كقوة عسكرية رئيسية بالإضافة إلى الجيش الرسمي للنظام. كان الحفاظ على الحرس أمرا مهما للنظام لأنه كان القوة الرئيسية للنظام.

لهذا السبب، نظم خامنئي قسما من الحرس كقوة خاصة، وأطلق عليه اسم القدس، ووسع وعزز هذا القسم من الحرس. تم جمع أقدم قادة الحرس وأكثرهم خبرة،  وخاصة أولئك الذين كانوا قادة العمليات الخارجية، في مقر القدس. ولتنظيم الأنشطة الإرهابية للنظام في بلدان مختلفة، شكل فيلق القدس معسكرات وأنظمة خاصة في بلدان ومناطق مختلفة

مع تشكيل فيلق القدس، توسعت العمليات الإرهابية للنظام في مختلف دول الشرق الأوسط والعالم بشكل كبير. وكما هو واضح في تسمية هذه القوة، فإن الغرض من هذه القوة هو الوصول إلى القدس، التي هي حتى باسم هذه القوة، فإن الهدف هو تصدير الإرهاب وإثارة الحروب في دول المنطقة.

مع نهاية الحرب العراقية الإيرانية وموت خميني، دخل الحرس في عمليات إرهابية بأبعاد جديدة، وفي عام 1990،  استخدم خامنئي معظم قادة الحرس النخبة وباستخدام خبرات واستخبارات الحرس في  احتجاز الرهائن واغتيالات ثمانينيات القرن العشرين، وشكل فيلق القدس تحت قيادة الحرسي أحمد وحيدي، الذي كان قائد الاستخبارات العسكرية للحرس ، حتى ذلك الوقت ليستخدم هذه القوة لما وصفه بتصدير الثورة.

أعلن محسن رضائي، قائد الحرس آنذاك، في صحيفة كيهان في 21 أكتوبر 1991: “… في يوم من الأيام، سوف تشتعل شرارة الغضب والكراهية (للمسلمين) في قلب واشنطن وستتحمل الولايات المتحدة مسؤولية عواقبها. سيأتي اليوم الذي لا يمكن فيه لليهود مثل سلمان رشدي أن يجدوا بيتا للسكن في أي مكان في العالم”.

طبعا من الواضح أن هذه الشعارات وهذه الأهداف كانت مجرد غطاء وذريعة للتوسع والتدخل في دول المنطقة حتى يتمكن الملالي من إيجاد المزيد من القوة للبقاء والحفاظ على نظامهم داخل إيران.

المهمة:

تتمثل المهمة العامة والشاملة لفيلق القدس استنادا إلى نظامه الداخلي كما هو منصوص عليه في وثائقه السرية  فيما يلي:

جمع المعلومات الاستخباراتية العسكرية والاستراتيجية من الدول المجاورة

دعم حركات التحرير في الدول الإسلامية وغير الإسلامية

المواجهة والقضاء على المناوئين والمعارضين لجمهورية إيران الإسلامية

تعليم وتنظيم ونشر وتوجيه الحركات الثورية في البلدان الإسلامية من أجل إقامة النظام الإسلامي.

الكشف عن فيلق القدس لأول مرة في كتاب “التطرف الإسلامي التهديد العالمي الجديد

في 29 يونيو 1993، في مؤتمر صحفي في واشنطن، قدم السيد محمد سيد المحدثين رئيس لجنة الشؤون الخارجية للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية كتاب “التطرف الإسلامي للتهديد العالمي الجديد”. في هذا المؤتمر ولأول مرة تم الكشف عن الدور الإرهابي لفيلق القدس في تعزيز تصدير الرجعية والإرهاب. في جزء من مقابلته، أشار السيد محمد سيد المحدثين إلى دور فيلق القدس وقال:

«… وقد أدى الإرهاب، بوصفه  الأداة الرئيسية لتعزيز الألة الرئيسية للأفكار المتزمة، إلى نشر أعراض هذه الظاهرة المشؤومة من النطاق الجغرافي للعالم الإسلامي إلى العالم كله.

على مدى السنوات ال 14 الماضية، نظم الملالي 100 عمل إرهابي ضد المعارضين الإيرانيين في أوروبا والولايات المتحدة. كما نفذوا عددا لا يحصى من الاغتيالات ضد مواطني دول أخرى، بما في ذلك المثقفين الأتراك المناهضين للتطرف والمترجمين الإيطاليين واليابانيين لكتاب سلمان رشدي.

لدى الحرس الإيراني، المسؤول عن عمليات النظام خارج الحدود الإقليمية، قواعد عديدة في السودان للتدريب العسكري للأصوليين والإرهابيين من الدول الإسلامية.

ينفذ فيلق القدس بعض عملياته الإرهابية باستخدام إرهابيين غير إيرانيين. يتم تنفيذ العمليات الإرهابية في أوروبا والولايات المتحدة من قبل وحدة تسمى الوحدة 900، وقائدها العملياتي هو حسين مصلح، الذي شارك في تفجيرات بيروت في عام 1984.

بعد مرور أربعة عشر عاما على وصول الملالي إلى السلطة، لا شك أن قلب هذه الفكرة المتحجرة الإسلامية والإرهاب الدولي ينبض في النظام الحاكم في إيران. نقاط الضعف التاريخية والمشاكل الاقتصادية والمعضلات الاجتماعية الواسعة النطاق أجبرت هذا النظام على تصدير الإرهاب والأزمة إلى الخارج أكثر من أي وقت مضى”.

قدم الكتاب تفسيرات مستفيضة لتشكيل  فيلق القدس مما أعطى صورة واضحة عن طبيعة وهيكل ووظيفة فيلق القدس في بدايته والبلدان  المستهدفة. في الفصل 9 من كتاب تحت عنوان “جيش إسلامي عالمي” يناقش تنظيم ومهمة  فيلق القدس:

فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني”: في عملية إعادة التنظيم الأخيرة للحرس الثوري في خريف عام 1990، تم تقسيم الحرس الثوري إلى خمس قوات (برية وبحرية وجوية ومقاومة الباسيج والقدس). فيلق القدس، بقيادة أحمد وحيدي، مسؤول عن أنشطة الحرس الثوري الإيراني خارج إيران. أحمد وحيدي هو أيضا ضابط استخبارات العامة في الحرس الثوري الإيراني. في هذا الهيكل الجديد، جمع الحرس الثوري الإيراني جميع القوات التي شاركت بشكل منفصل في أنشطة خارج الحدود الإقليمية (مثل مقر رمضان ومقر أنصار وجيش لبنان) في منظمة واحدة بقيادة محددة.

إن القادة الأكثر خبرة في الحرس الثوري الإيراني، وخاصة أولئك الذين شغلوا مناصب قيادية في العمليات الخارجية، يجتمعون الآن في مقر القدس. ومن بين هؤلاء قائد نائب العمليات حسين مصلح الذي كان قائدا خلال عملية الشاحنات الناسفة في لبنان، وقائد نائب شعبة الاستخبارات جعفري الذي كان مدبر  ومنفذ اغتيال قاسملو في فيينا، وقائد مديرية التعليم شمس الذي كان سابقا قائد فرقة بدر 9 وقاد قوات تسلل النظام إلى مدن مختلفة في جنوب العراق خلال الاضطرابات في العراق. نائب شمس كان حرسي يدعى عروج الذي كان قائد ثكنة تعليمية باسم الإمام علي وهي واحدة من أهم مراكز تدريب الإرهابيين في النظام. وقبل ذلك، قاد عروج «فيلق الحرس الخاص للحماية» وكان مسؤولا شخصيا عن حماية خامنئي. (مخطط هيكل تنظيمي لفيلق القدس مدرج أدناه)

استراتيجية تصدير الثورة

من أجل تحقيق أهدافهم التوسعية، طور الملالي استراتيجية مرحلية تعطي الأولوية للعراق ودول الخليج الفارسي. لا تزال خطط النظام طويلة الأمد للعراق مستمرة، لكن عدم إحراز تقدم في هذه الخطط في العراق، خاصة بعد انتهاء حرب الخليج الأولى، فضلا عن عدم وجود أسس أصولية في دول الخليج الفارسي والوجود النشط للولايات المتحدة في تلك المنطقة دفع نظام خميني إلى إعطاء الأولوية التكتيكية لشمال إفريقيا. ومن خلال النفوذ في شمال إفريقيا، بما في ذلك الجزائر وتونس والسودان و … يهدف إلى تطويق العراق والمملكة العربية السعودية.

لقد جعل نظام الملالي حتى الآن من خمس دول القواعد الرئيسية لتصدير ثوراتهم لاستخدامها كمنصة انطلاق لتصدير الثورة إلى دول أخرى. أول هذه الدول، كما رأينا في قضية  الحرب العراقية الإيرانية، كان العراق، الذي يأتي على رأس القائمة بسبب  حدوده المشتركة الطويلة مع إيران، والأغلبية الشيعية، ووجود العتبات الشيعية المقدسة وموارده النفطية الغنية. كانت تتصدر الأولوية لخميني لتصدير ثورته إليه. والبلدان الأربعة الأخرى هي:

ومن الجدير بالذكر أن كتاب “التطرف الإسلامي للتهديد العالمي الجديد” صدر في عام 1993 ونحن ننقل المعلومات التي وردت في ذلك الكتاب آنذاك.

الجزائر: نظرا لتاريخها الطويل من العلاقات الوثيقة مع النظام، تمكن الملالي من تأسيس القوى الأصولية في البلاد والتأثير عليها. كما اعتمد الملالي على الجزائر كمنصة انطلاق لتصدير التطرف إلى البلدان المجاورة في شمال أفريقيا، وكذلك إلى فرنسا، حيث يعيش ملايين المسلمين.

لبنان: منذ عام 1982، كان للحرس الإيراني وجود عسكري في لبنان، وأعطت بيئة الطائفة الشيعية الكبيرة  النظام فسحة جيدة للنشاط. كما أن وجود مواطنين من دول عربية أخرى مكن النظام من تجنيدهم  لتعزيز شبكاته في هذه البلدان.

الأردن: إن التطورات التي شهدها العام الماضي في لبنان وعملية توطيد سيادة الحكومة المركزية وانهيار القوات شبه العسكرية جعلت أنشطة النظام في لبنان صعبة للغاية. ونتيجة لذلك، كان مسؤولو النظام يفكرون في بديل قابل للتطبيق للبنان، واختاروا الأردن. خاصة وأن إعادة فتح السفارة الإيرانية في الأردن قد خلقت أرضية جيدة لتوسع النظام في البلاد. فالقرب من الأراضي الفلسطينية المحتلة، والحدود الطويلة مع السعودية والعراق، فضلا عن وجود عناصر وتيارات أصولية في البلاد، كلها عوامل ساعدت النظام على اختيار الأردن كبديل للبنان.

السودان: وهي حاليا أهم منصة انطلاق لتصدير ثورة البلاد. وبحسب ما تقارير موثوقة، خصص النظام ما لا يقل عن 3000 من الحرس الأ في البلاد وزوده بكميات كبيرة من الأسلحة هناك. إن الدول الأفريقية الثمانية المجاورة للسودان، وخاصة مصر، تعطي السودان موقعا جيوستراتيجيا مهما للغاية

 

مخطط الهيكل التنظيمي لفيلق القدس وقت نشر الكتاب في عام 1993 هو كما يلي: