إيران تبقى على القائمة السوداء لمجموعة العمل المالي

نظام مير محمدي

أعلنت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية، FATF، يوم الجمعة 23 فبراير، أن إيران ستبقى على القائمة السوداء لغسل الأموال الخاصة بالمجموعة.

الخلیج بوست

أعلنت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية، FATF، يوم الجمعة 23 فبراير، أن إيران ستبقى على القائمة السوداء لغسل الأموال الخاصة بالمجموعة.

وقالت في بيان فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية، إنها توقفت عن التحقيق في وضع إيران وكوريا الشمالية، ولا تزال هاتان الدولتان على القائمة السوداء، وطُلب من الدول الأعضاء اتخاذ إجراءات المراقبة الإضافية والضرورية. ضد هاتين الدولتين.

وبحسب هذا البيان، فإن إيران لم تقدم، في يناير/كانون الثاني 2024، أي تغييرات في “خطة العمل” في تقريرها.

وأضافت مجموعة العمل المالي، أن النظام الإيراني التزم في يونيو 2016 بالتعويض عن أوجه القصور الاستراتيجية في الأنظمة والقوانين. لكن الموعد النهائي الذي حددته إيران للموافقة على القوانين ذات الصلة انتهى في يناير 2018.

وأوضحت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية، في فبراير/شباط 2018، أن إيران لم تكمل خطة عملها.

منذ أكتوبر 2019، حذرت مجموعة العمل المالي أعضاءها من ضرورة اتخاذ إجراءات إشرافية إضافية في العلاقات المالية مع إيران، ولا تزال تشعر بالقلق إزاء مخاطر تمويل الإرهاب من خلال إيران والتهديد الذي يشكله ذلك على النظام المالي الدولي.

وذكرت فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية في بيانها أنها ستبقى على القائمة السوداء حتى تعالج أوجه القصور القائمة.

وكان من المفترض أن يوافق نظام أخوندي على أربعة مشاريع قوانين، من بينها مشروع قانون باليرمو للتعامل مع الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية والتعامل مع تمويل الإرهاب، ومشروع قانون باليرمو واتفاقيات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك من أجل حل أوجه القصور الاستراتيجية. .

وفي عام 2019، عارض أعضاء مجمع تشخيص مصلحة نظام الملالي إعادة النظر في مشاريع قوانين مجموعة العمل المالي الخاصة.

ويقول معارضو الموافقة على مشاريع القوانين هذه في الحكومة الإيرانية إنه إذا تمت الموافقة عليها، فإن المساعدات المالية الإيرانية للميليشيات التابعة لإيران مثل حزب الله اللبناني ستواجه مشاكل.

وبسبب رفض نظام الملالي تنفيذ إجراءات استراتيجية، أعادت مجموعة العمل المالي الخاصة إيران إلى قائمتها السوداء وسمحت لجميع الدول بإجراء تحويلات مالية مع إيران بشكل مستقل.