إيران .. النتيجة الكارثية للجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الصورية

موسى أفشار

أثار نشر نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الصورية التي أجراها النظام الإيراني ضجة كبيرة. ويصفها الإعلام ومسؤولو النظام بعبارات مثل “كارثة”، و”فضيحة”، و”عار”، و”دق ناقوس الخطر”.

الخليج بست

أثار نشر نتائج الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية الصورية التي أجراها النظام الإيراني ضجة كبيرة. ويصفها الإعلام ومسؤولو النظام بعبارات مثل “كارثة”، و”فضيحة”، و”عار”، و”دق ناقوس الخطر”.

وسط ذلك، أثارت التصريحات المشينة لوزير الداخلية أحمد وحيدي، الذي وصف هذه الفضيحة بـ«الملحمة البطولية»، عاصفة من السخرية. وقد أطلقت عليها صحيفة “هم ميهن” الحکومیة عنوانًا ساخرًا على أنها “ملحمة ثمانية بالمائة البطولية!” في إشارة إلى نسبة إقبال الناخبين على التصويت بنسبة 8%.

وكتب وزير الاتصالات السابق محمد جواد آذري جهرمي: «من المفترض أن مفهومهم للبطولة يشير إلى عدم المشاركة بنسبة 92% في طهران».

وحتى أن مذيعاً تلفزيونياً سابقاً للنظام تقدم قائلاً: “إنه لشرف لنا جميعاً أن يفهم وزير الداخلية مفهوم “البطولة”.

ويصبح الأمر أكثر خطورة عندما تنضم الصحف والمؤسسات التابعة للمرشد الأعلى للنظام علي خامنئي إلى السخرية أيضًا.

وكتبت صحيفة “جوان” الحکومیة: “في طهران، شهدنا مستوى مشاركة مخيب للآمال بشكل كبير في الجولة الأولى وشهدنا مشاركة بنسبة ثمانية بالمائة في الجولة الثانية”.

صحيفة “رسالات” بعنوان ساخر “عندما ظهر الجميع”! وسخر من ادعاءات النظام بتطهير صفوفه وكتب: “عندما قلنا لا تطهرون الجبهة بل تفرغونها لم يعير أحد اهتماما”.

وكان هدف خامنئي المتمثل في تعيين إبراهيم رئيسي رئيسا، وتوحيد النظام، ثم التطهير، يهدف إلى سد الفجوات التي تعاني من الأزمات داخل النظام في مواجهة العاصفة الحتمية من الانتفاضات المناهضة للنظام. لكن من الناحية العملية، يمكننا أن نرى أن هذه السياسة أدت إلى «تفريغ» النظام أو إضعافه. ونحن نشهد الآن أشد الصراعات على السلطة داخل صفوف النظام، حيث يهاجم المسؤولون والمطلعون بعضهم البعض ويكشفون فساد بعضهم البعض.

ووصل الوضع إلى نقطة حيث حتى حلفاء خامنئي ينتقدونه علناً بالسخرية والتلميحات مثل “كنا نتوقع من هذه النخب أن تعزز الوحدة والتماسك، وليس أن يمتنع 92% من الناخبين المؤهلين عن التصويت ويقولون “لا””. (المصدر صحيفة رسالت، 12 فبراير)

ولكن خامنئي لا يميل إلى الاستجابة لهذه الكلمات. وهو لا يستطيع تحمل تغيير المسار في هذه المرحلة. ويدرك خامنئي جيداً أنه نظراً للحالة المتفجرة الحالية التي يعيشها المجتمع الإيراني، فإن فتح أي صدع أو حتى التراجع خطوة إلى الوراء من شأنه أن يفكك الوضع برمته ويفرض سلسلة من التراجعات الحتمية، مما يؤدي في النهاية إلى سقوط النظام.

ومن خلال إزالة العناصر المتطرفة جراحياً ورفع مستوى أشخاص مثل رئيسي، كان خامنئي يسعى إلى رأب الصدع داخل نظامه.

ولكن يبدو أن الأزمات بلغت ذروتها لدرجة أن خامنئي اضطر في خطاباته الأخيرة إلى التحذير من “نشر الكراهية”، و”الخطاب المثير للجدل الذي يغذي الخلافات ويغذي العداوة”، والتذكير بأن مثل هذه التصرفات “يمكن أن تدمر حلاوة” للبرلمان الجديد” (خامنئي في اجتماع مع مجلس الخبراء، 7 مارس 2024).

ومن المعروف أن الأزمات الداخلية للنظام بشكل عام تنبع من اتساع الفجوة بين الشعب والسلطة الحاكمة. في هذه المرحلة، ما أدى إلى الأزمة هو أن الانتخابات التي هندسها خامنئي، باعترافه الشخصي، حولت الحلاوة إلى مرارة وأدت إلى نتائج عكسية. وكان للأداة الفظة المتمثلة في مقاطعة الانتخابات على مستوى البلاد تأثيرها. ومع مرور كل يوم، تصبح آثار وعواقب هذه الضربة المدمرة أكثر وضوحا، مما يخلق المزيد من الانقسامات داخل النظام.

لكن المصدر الحقيقي لمتاعب النظام وفشله في تطهير مؤسساته السياسية هو المقاطعة الشعبية للانتخابات وصرخاتهم العالية “صوتي تغيير نظام” و”مش وقت الانتخابات، حان الوقت”. من أجل ثورة.”