إيران .. حقائق عن فيلق القدس: توسيع الهجمات الإرهابية البحرية

موسى أفشار

في السنوات الأخيرة، لجأ فيلق القدس إلى إنشاء وحدات بحرية إرهابية من قبل وكلائه لتوسيع أنشطته الإرهابية البحرية. وقد تم ذلك على وجه الخصوص فيما يتعلق بالحوثيين في اليمن لتهديد الأمن البحري للبحر الأحمر ومضيق باب المندب. أصدر مكتب المجلس الوطني للمقاومة الأمريكية (NCRI) إفصاحا في 2 فبراير 2022. (تم نشر هذا الوحي ككتاب)

الخليج بست

في السنوات الأخيرة، لجأ فيلق القدس إلى إنشاء وحدات بحرية إرهابية من قبل وكلائه لتوسيع أنشطته الإرهابية البحرية. وقد تم ذلك على وجه الخصوص فيما يتعلق بالحوثيين في اليمن لتهديد الأمن البحري للبحر الأحمر ومضيق باب المندب. أصدر مكتب المجلس الوطني للمقاومة الأمريكية (NCRI) إفصاحا في 2 فبراير 2022. (تم نشر هذا الوحي ككتاب)

وجاء في مقدمة هذا التقرير  أنه في السنوات القليلة الماضية، ومع توسع الأنشطة الإرهابية للحرس الثوري في الخليج الفارسي وبحر عمان والبحر الأحمر، زاد فيلق القدس من أنشطته في المجال البحري، وفي هذا الصدد، قام بتجنيد قوات مرتزقة في دول المنطقة، ثم أرسلها إلى إيران من أجل  إنشاء وحدات بحرية إرهابية للأعمال الإرهابية ضد السفن والأهداف البحرية في المنطقة. ولهذا الغرض، تم إرسال عدد من مرتزقة فيلق القدس من اليمنيين والعراقيين والسوريين واللبنانيين والأفارقة إلى بلدانهم بعد حضور دورات تدريبية بحرية متخصصة في إيران وبدأوا في تشكيل وحدات بحرية. وهكذا، فإن الوحدات البحرية التي أنشأها فيلق القدس في اليمن على وجه الخصوص تقوم بأعمال إرهابية بحرية.

تم الكشف لأول مرة في هذا الكشف عن تفاصيل  إنشاء فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني لوحدات بحرية إرهابية، بما في ذلك دورة التجنيد والتدريب والعمليات الإرهابية من قبل الوكلاء، فضلا عن دورة إرسال الأسلحة البحرية إلى هؤلاء المرتزقة.

بعد  مقتل قاسم سليماني في يناير 2020، مما أضعف قدرة فيلق القدس على التدخل في دول المنطقة، وخلال العامين الماضيين، تراجعت قدرة الحرس الثوري على التدخل في العراق ولبنان وسوريا خلال العامين الماضيين، لجأ الحرس الثوري إلى التدخل في اليمن، وخاصة تصاعد الأنشطة الإرهابية البحرية وتهديد الملاحة الدولية على شواطئه.

أيضا ، بما أن احتمال مغامرة الحرس الثوري الإيراني في الخليج الفارسي وبحر عمان له ثمن سياسي باهظ للنظام، فقد لجأ الحرس الثوري الإيراني إلى التهديدات البحرية المتزايدة في البحر الأحمر ومنطقة باب المندب، بحيث يكون الدور المباشر للحرس الثوري الإيراني في هذه الأعمال أقل وضوحا.

 العمليات الإرهابية البحرية التي يقوم بها الحوثيون في اليمن في البحر الأحمر وباب المندب كلها تحت قيادة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والتي يتم تنفيذها باستخدام وحدات بحرية تم إنشاؤها مع الحوثيين.

تكثيف الهجمات الصاروخية:

زاد فيلق القدس من هجماته الصاروخية ضد قوات التحالف، خاصة في العراق، من خلال إرسال الصواريخ وتكنولوجيا تجميعها وتصنيعها إلى مرتزقته المحليين في مختلف دول المنطقة، بما في ذلك العراق وسوريا ولبنان واليمن. في 13 مارس 2022 ، أطلق الحرس الثوري الإيراني 12 صاروخا باليستيا من داخل إيران على مدينة أربيل العراقية ، والتي  أعلن الحرس رسميا مسؤوليتها عنها في بيان. وهذا عدوان عسكري سافر على الأراضي العراقية وانتهاك للقانون الدولي. وأدان رئيس الوزراء العراقي ورئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق الهجوم.

توسع في هجمات الطائرات بدون طيار:

كثف النظام إرسال طائرات بدون طيار إلى دول المنطقة لوكلائه وتكثيف الهجمات باستخدام الطائرات بدون طيار. وتحقيقا لهذه الغاية، أنشأ فيلق القدس دورة تدريبية لمرتزقته، فضلا عن دورة لإرسال الطائرات بدون طيار إلى دول المنطقة. في مؤتمر صحفي في 19 أكتوبر 2021 ، كشف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية عن تفاصيل مصانع تصنيع الطائرات بدون طيار ، وكذلك مراكز قيادة الطائرات بدون طيار وأجهزة فيلق القدس لاستخدام الطائرات بدون طيار.

يبدأ التقرير حول استخدام فيلق القدس للطائرات بدون طيار:

إن أحد الأسلحة المركزية للنظام لتصدير الإرهاب وإثارة الحرب هو الطائرات بدون طيار، ولهذا السبب استثمر بكثافة في إنتاج الطائرات بدون طيار على مدى العقد الماضي وخصص ميزانية كبيرة لها على الرغم من الأزمة الاقتصادية الحادة. يستخدم فيلق القدس  التابع للحرس الثوري الإيراني الطائرات بدون طيار بشكل مباشر في هجماته الإرهابية ويوفر أنواعا مختلفة من الطائرات بدون طيار لميليشيات المرتزقة في المنطقة. كما يعوض النظام إلى حد ما  عن الضعف الشديد لقواته الجوية البالية والتي عفا عليها الزمن إلى حد كبير.