روسيا تمهل إذاعة تموّلها واشنطن شهرين لدفع غرامات «العميل الأجنبي»

واشنطن

 

أمهلت هيئة رقابية إعلامية روسية، اليوم الأربعاء، مؤسسة «راديو ليبرتي/إذاعة اوروبا الحرة» الممولة من واشنطن شهرين لدفع نحو 70 ألف دولار من الغرامات المفروضة عليها لعدم التزامها بقانون «العملاء الأجانب» الروسي.
وجاء التحذير بعدما أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء عن دعمه لـ«راديو ليبرتي» ووسائل إعلام دولية أميركية اخرى. وجاء في بيان وزارة الخارجية الأميركية إن موسكو فرضت غرامات ومتطلبات «جائرة» بهدف حمل الإذاعة على مغادرة روسيا، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.
والجماعات والأشخاص الذين يتم تعريفهم بأنهم «عملاء أجانب» في روسيا يُفرض عليهم كشف مصادر تمويلهم ووضع علامات وسمات خاصة على منشوراتهم وإلا واجهوا دفع غرامات.
وقالت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات «روسكومنادزور» إنها حددت 390 مخالفة ضد الإذاعة، التي تم تصنيفها عميلا اجنبيا عام 2017، لعدم وضعها علامات على تسعة من مواقعها الالكترونية العاملة في روسيا.
وغرّمت محكمة روسية الإذاعة 71.5 مليون روبل (925 ألف دولار) بعد النظر في 260 من هذه المخالفات.
واستأنف «راديو ليبرتي» قرار دفع الغرامات، لكن محكمة مقاطعة تفيرسكوي في موسكو ثبتت الحكم والغرامات التي وصلت الى 5 ملايين و500 ألف روبل (70895 دولارا)، وفق «روسكومنادزور» التي أعلنت أن على «راديو ليبرتي» أن «تدفع الغرامات في غضون الستين يوما المقبلة».
وتم إقرار تشريع عام 2012 يسمح للسلطات بأن يشمل تصنيف عميل أجنبي المنظمات غير الحكومية في البلاد. وتم توسيعه عام 2017 ليشمل المؤسسات الإعلامية بعد تصنيف قناة «آر تي» المدعومة من الكرملين في الولايات المتحدة عميلا أجنبيا.