صحف..

هجمات الحوثي ضد المملكة.. العالم يستنكر والسعودية تلجأ لمجلس الأمن

"أرشيفية"

الرياض

بعثت المملكة العربية السعودية، برسالة لمجلس الأمن حول هجمات جماعة الحوثي المدعومة إيرانيًّا على المناطق الشرقية من المملكة، خاصة «جازان ونجران»، مؤكدة في رسالتها أن هذه الهجمات تعرقل الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار الإقليمي والسلام الدولي.

وأكد الوفد السعودي الدائم بالأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية، أن هجمات ميليشيا الحوثي على السعودية تهدّد جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن، داعيًا مجلس الأمن إلى ضرورة إدانة مثل هذه الأعمال بشدة، وتحميل مسؤوليتها لجماعة الحوثي.

وشهدت الأيام التسعة الماضية نحو 14 هجومًا بصواريخ باليستية وطائرات مسيّرة مفخخة ضد الأعيان المدنية السعودية، ما يعدّ تحديًّا للجهود الدولية والسعودية من أجل إحلال السلام في اليمن.

وعلى صعيد متصل، تمكنت الدفاعات السعودية يوم الخميس 9 سبتمبر 2021، من تدمير طائرة مسيرة مفخخة -هي الثالثة- أطلقها الحوثيون تجاه «خميس مشيط»، بعدما أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين مفخختين أطلقتا باتجاه خميس مشيط.

استهداف الأطفال

وفي تصرف آخر يوضح همجية الهجمات الحوثيّة، أطلقت الميليشيا المدعومة إيرانيًّا، يوم الأحد الماضي، 3 صواريخ باليستية تجاه المملكة، إلا أن وزارة الدفاع السعودية اعترضت الصواريخ، معلنة إصابة طفلين وتضرر 14 منزلًا جراء اعتراض الصواريخ والمسيرات الحوثية.

إدانة جماعية

وفي الوقت الذي تحاول فيه الأمم المتحدة إرساء وقف لإطلاق النار في اليمن، تكرر ميليشيات الحوثي هجماتها المتصاعدة، من أجل إفشال المحاولات الأممية لإعادة إطلاق المفاوضات بغية التوصل إلى حل سلمي للنزاع المتواصل منذ سنوات.

وأدانت دول خليجية وعربية ومنظمات دولية وعالمية استمرار ميليشيا الحوثي في أعمالها الإرهابية الموجهة تجاه الأراضي السعودية، وحثت المجتمع الدولي على اتخاذ موقف فوري وحاسم لوقف هذه الأعمال المتكررة، وعدّت استمرار هذه الهجمات تصعيدًا خطيرًا ودليلًا على سعي الميليشيا إلى تقويض الأمن والاستقرار.

من ناحيتها، نددت الحكومة اليمنية والبرلمان اليمني بتصعيد الميليشيات الحوثية الأخير باتجاه مدينة مأرب وحضرموت، حيث أهم معقل للشرعية، وبالهجمات على الأراضي السعودية عبر الطائرات المسيرة المفخخة والمقذوفات والصواريخ.

أرقام صادمة

كشفت إحصائية صادرة عن تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن إطلاق الحوثيين 1031 صاروخًا وطائرة دون طيار، وكذلك مقذوفات تجاه السعودية.

وأطلق الحوثيون 372 صاروخًا باليستيًا، بالإضافة إلى 659 طائرة من دون طيار، كما سعوا إلى استهداف بحرية في البحر الأحمر بأكثر من 75 زورقًا مفخخًا، وزرعوا 205 ألغام بحرية، وأطلقوا أكثر من 96 ألف مقذوف على الحدود، وتجاوز عدد انتهاكات الميليشيات اتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة 30 ألف انتهاك.