اليمن..

صحيفة: التحالف العربي يدمر مواقع عسكرية للحوثيين في صنعاء

"أرشيفية"

الرياض

 أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية الذي تقوده السعودية في اليمن فجر الثلاثاء، عن استهداف وتدمير مواقع سرية لصواريخ باليستية، في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي.

وأفاد التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، بأنه "بدأ تنفيذ ضربات جوية ضد أهداف عسكرية مشروعة في صنعاء".

وذكر أن "العملية استهدفت ودمرت مواقع سرية للصواريخ الباليستية بينها هدف عالي القيمة في حي ذهبان (شمالي صنعاء)".

وأكد التحالف أن مسؤولي المواقع السرية للميليشيا الحوثية في صنعاء اتخذوا المستشفيات والمنظمات والمدنيين دروعا بشرية، موضحا أنه اتخذ الإجراءات الوقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية الأضرار الجانبية.

وكان التحالف أعلن عن بدء تنفيذ ضربات جوية لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء، طالبا من المدنيين عدم التجمع أو الاقتراب من المواقع المستهدفة. وأكد أن العملية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني ومبدأ الدفاع المشروع.

وشن الحوثيون مرارا هجمات عبر الحدود على السعودية باستخدام طائرات مسيّرة وصواريخ، منذ تدخل التحالف في اليمن في مارس 2015، بعد أن طردت الحركة الحكومة المدعومة من السعودية من العاصمة.

وقالت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران السبت، إنها أطلقت 14 طائرة مسيّرة على عدة مدن سعودية واستهدفت منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية في جدة.

واعترف الحوثيون بالضربات التي شنها التحالف على شمال صنعاء دون ذكر تفاصيل عن سقوط قتلى أو وقوع أضرار.

وكان التحالف نفذ خلال الـ24 ساعة الماضية عدة عمليات ضد جماعة الحوثي في محافظة مأرب، والساحل الغربي لليمن.

وأسفرت تلك الاستهدافات، بحسب بيان للتحالف نشرته وكالة الأنباء السعودية الاثنين، عن تدمير 16 آلية عسكرية والقضاء على 115 عنصرا إرهابيا من ميليشيا الحوثي.

وأوضح التحالف أنه نفذ في مأرب 22 عملية استهداف ضد الجماعة الحوثية خلال الساعات الـ24 الماضية، كما نفذ خمس عمليات استهداف بالساحل الغربي لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين اليمنيين هناك.

وأكد أن عمليات الساحل الغربي استهدفت آليات عسكرية، وموقعا لتخزين الصواريخ الباليستية، مشددا على دعمه لعمليات القوات اليمنية بالساحل الغربي، خارج مناطق نصوص اتفاق ستوكهولم.

ويشهد الصراع جمودا عسكريا منذ سنوات. ويكثف الحوثيون هجومهم للسيطرة على مأرب، وهي آخر معقل للحكومة المعترف بها دوليا في شمال اليمن، كما يكثفون هجماتهم في مناطق أخرى في البلاد.