صحف..

مقتل وإصابة 8 مدنيين في انفجار لغم حوثي شرقي اليمن

"أرشيفية"

الرياض

قتل 3 مدنيين وأصيب 5 آخرون بجروح وصفت بالخطيرة السبت، في انفجار لغم زرعته مليشيات الحوثي في طريق رملي شرقي اليمن.

مصادر يمنية محلية قالت إن الانفجار وقع في خط الرملة الرابط بين محافظتي ‎الجوف و‎مأرب الواقعتين شرق البلاد، واللتين يخوض فيهما الجيش اليمني أعنف المعارك مع مليشيات الحوثي منذ مطلع العام الحالي.

وأضافت المصادر لـ"العين الإخبارية"، أن الانفجار وقع عندما دهست سيارة مدنية كانت تقل مغتربين من السعودية لزيارة أسرهم في اليمن اللغم الذي وضعته مليشيات الحوثي وسط الرمال. 

وأوضحت أن المصابين الـ5 الذين وصفت جراحهم بالخطيرة نقلوا إلى مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف لتلقي العلاج.

وأشارت إلى أن الانفجار دمر السيارة وهي من نوع هايلوكس، في دليل آخر على قيام مليشيات الحوثي بزراعة الألغام في الطرق الرملية العامة منذ سيطرتها على محافظة الجوف بداية العام 2020.

 والخميس الماضي، قتل مدنيان اثنان وإصابة مدني ثالث نتيجة انفجار لغم حوثي بمركبة مدنية أثناء مرورها في طريق فرعي بقرية الطفيلي بمديرية مقبنة غربي محافظة تعز.

وفي سياق عملية مكافحة الألغام الحوثية، قال مشروع مسام السعودي إن فرقه الهندسية تمكنت من نزع وإتلاف أكثر من 629 لغما مضادا للدبابات خلفتها مليشيات الحوثي في القرى والمزارع المحررة حديثا في مديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة، غربي اليمن.

 وأوضح في بيان أن الفرق عملت على نزع وإتلاف 589 لغما أرضيا مضادا للدروع و38 عبوة ناسفة كانت تزرعها مليشيات الحوثي في مداخل القرى والمزارع والمدارس وآبار المياه والمركز الصحية.

 وبحسب البيان، فقد فتح المشروع السعودي ممرات آمنة وتأمين منازل المواطنين في قرى "ضمي"، "الرباط"، "الحمينية"، السبعة"، "دير دوبلة"، و"بني زهير" وتأمين مركز صحي ببلدة "الضاحية" ومدرستي "أبوبكر الصديق" و"النصر" في حيس.

ويستمر مشروع مسام السعودي، إحدى أذرع مركز الملك سلمان الإنسانية بوتيرة عالية في تطهير القرى والمناطق المحررة في مديريات الساحل الغربي لليمن حتى الوصول إلى صفر لغم وإعادة المواطنين إلى مساكنهم ومصادر معيشتهم، وفقا للبيان.

وزرعت مليشيات الحوثي حقول الألغام بكثافة في العديد من المدن اليمنية، تقدر بأكثر من مليوني لغم، فيما أسفرت عن سقوط نحو 4 آلاف ونصف ضحية خلال 7 أعوام مضت.