اليمن..

50 يوما بلا طعام.. "صرخة السجون" بوجه الحوثي

"أرشيفية"

القاهرة

أطلقت منظمة حقوقية يمنية، الإثنين، نداء استغاثة لإنقاذ مختطف في معتقلات الحوثي، مضرب عن الطعام منذ 50 يوما

وبحسب رابطة "أمهات المختطفين"، وهي منظمة يمنية غير حكومية، فإن أسرة "أسعد عبده أحمد الوعيل" (26 عاماً)، أطلقت نداء لإنقاذه الذي يوجه الموت إثر إضرابه عن الطعام احتجاجا على تعرضه للتعذيب وتدهور حالته الصحية.

ونقلت الرابطة عن ذوي المعتقل قولهم إن "الوعيل" يطالب بالإفراج عنه بعد تعرضه للتعذيب من قبل مليشيات الحوثي في سجن المخابرات المعروف بـ"الأمن السياسي" بمحافظة إب ما أدى لإصابته بآلام في العمود الفقري والجهاز العصبي، وفق بيان حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه.

وكانت مليشيات الحوثي الانقلابية اختطفت "أسعد الوعيل" بتاريخ آخر مارس/ آذار 2017، لدى عودته من صنعاء إلى قريته محضراً معه تجهيزات حفل زفافه الذي كان مقررا بعد 4 أيام، لكن الحوثيين اغتالوا فرحته.

وتمنع المليشيات الإرهابية الزيارات عن المعتقل الوعيل من أجل دفعه لتعليق الإضراب المتواصل بعد تدهور حالته النفسية والصحية.

وأدانت المنظمة الحقوقية اليمنية، منع الزيارات عن المختطف الوعيل لإجباره على كسر الإضراب الذي يقوم به لينال حريته، محملة مليشيات الحوثي، المسؤولية الكاملة عن حياة وصحة الشاب المعتقل.

وفيما طالبت رابطة "أمهات المختطفين"، مليشيات الحوثي بسرعة الإفراج عن الوعيل وإنقاذ حياته خاصة وأنه مضرب عن الطعام منذ 50 يوماً، دعت الصليب الأحمر والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالضغط على الانقلابيين للإفراج عن المعتقل.

ومنذ 2016، اعتقلت مليشيات الحوثي أكثر من 8 آلاف و384 يمنيا بينهم 1273 مختطفا تعروضوا للتعذيب الوحشي ما أدى لمقتل نحو 80 مدنيا وفقا لرابطة أمهات المعتقلين المعنية برصد هذا النوع من الانتهاكات.

وتواصل مليشيات الحوثي التنكيل بالمعتقلين اليمنيين، إذ عمدت في سبتمبر/أيلول الماضي إلى إعدام 9 مدنيين من أبناء محافظة الحديدة غربي اليمن، بتهمة قتل رئيس مجلس الحكم صالح الصماد الذي قتل بغارة جوية للتحالف 2018.