علاقة حزب الله بتحالف روسيا الاقتصادي.. لم تعد سرًا!

"أرشيفية"

بيروت

نشأ التحالف الروسي مع "حزب الله" اللبناني كنتيجة للحرب في سوريا حيث قاتلت مجموعة فاغنر المسلحة الروسية و"حزب الله" لسنوات جنباً إلى جنب لدعم النظام السوري ولكن في عام 2018، بدأ "حزب الله و روسيا بالانخراط في أنشطة مشتركة غير مسبوقة للتهرب من العقوبات الأميركية وأظهر التغيير في النشاط بين "حزب الله" وموسكو بوضوح وتجاوز تعاونهما التحالف العسكري وأصبح الآن يتضمن بعداً اقتصادياً.
 
لم يعد خافيا على أحد عندما كشفت وزارة الخزانة الأميركية في تشرين الثاني/نوفمبر 2018، عن مخطط معقّد قائم على التجارة للتهرب من العقوبات المفروضة على تهريب النفط، يديره "حزب الله" اللبناني و"فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري الإيراني "وسمح هذا المخطط للنظام الإيراني بتحويل الأموال بالنيابة عن سوريا إلى شركة "برومسيريو" الروسية المملوكة للدولة مما مكّن موسكو من التهرب من العقوبات الأميركية ضد النظام السوري .


وفي الوقت عينه، بحسب مصادر الخزانة الاميركية، حوّل "مصرف سوريا المركزي" مبالغ نقدية إلى "حزب الله" و"فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري" بالنيابة عن النظام الإيراني وتمحور هذا المخطط حول قناتين رئيسيتين هما القيادي في "حزب الله"، محمد قصير ، و محمد البزال المقيم في روسيا والتي تربطة علاقة بمجموعة فاغنر الروسية المسلحة.
 
تقسيم الثروات السورية
 
وقال مسؤول عسكري ميداني سابق في سوريا تابع لمليشيا موالية لإيران لـ "جسور"، مشترطاً عدم الكشف عن هويته لحساسية المعلومات عن علاقة متعددة الأوجه بشكل متزايد لا ينبغي تجاهلها بين حزب الله وموسكو ومدى التعاون الاقتصادي بين حزب الله ومجموعة فاغنر الروسية، أهمها مشاركة عناصر حزب الله بحراسة حقول النفط السورية عبر مجموعات تعمل تحت أمرة مجموعة فاغر الروسية والشركات التابعة لها.


ويتابع المسؤول العسكري قائلاً: في خطوة لتقاسم الكعكة، قامت القوات الروسية العاملة في سوريا، بتلزيم استثمار حقلي نفط "التيم" و"الورد"، في محافظة دير الزور، إلى شركة "أرفادا" التي تحولت ملكيتها من مجموعة "قاطرجي" التابعة للنظام السوري الى شركة روسية مالكة مصفاتي "الرصافة "لتكرير النفط الثقيل و"الساحل" لتكرير النفط المتكاثف بعقد مدته 5سنوات، وذلك بعد اجتماع عقد في مطار دير الزور العسكري بين ضباط روس وضباط ايرانيين.


وأضاف المسؤول العسكري: الجدير ذكره أن روسيا سيطرت على حقلي "التيم" و"الورد" في دير الزور منذ سنوات وتعمل عبر مجموعة فاغنر الروسية على تنقيب عن النفط واستثمار الغاز وتطوير شبكات نقل استراتيجية من غرب العراق إلى غرب سوريا على البحر المتوسط في حين استولت الميليشيات الإيرانية على حقلي "الحسيان" و"الحمار" بريف البوكمال، منذ طرد تنظيم داعش الارهابي منها عام 2017 وتكتسب حقول دير الزور الأهمية بإنتاج كان يصل حوالي 400 ألف برميل يوميا .
 
التحايل على العقوبات الأميركية
 
في المقابل، أصدرت وزارة الخزانة الأميركية في أيار/مايو 2022 تصنيفات تستهدف شبكة تهريب النفط ذاتها التابعة لـ"حزب الله" و"فيلق القدس" التابع لـ"الحرس الثوري الإيراني" ، وأشارت إلى أن مخططات التهرب من هذه العقوبات التي كانت تمول كلاً من "حزب الله" و"فيلق القدس" كانت "مدعومة من قبل قيادات رفيعة المستوى في حكومة روسيا الاتحادية عبر مجموعة فاغنر العسكرية وأجهزة اقتصادية تديرها المجموعة .
واستهدفت وزارة الخزانة الأميركية المزيد من الكيانات المشاركة في التهرب من العقوبات المفروضة على بيع النفط لصالح "فيلق القدس" في كانون الأول/ديسمبر 2022، والتي شارك بعضها في اتفاقيات وعقود سلسلة التوريد مع الشركة الروسية "آر بي بي" المحدودة المسؤولية، والتي تم تصنيفها قبل أشهر فقط، في أيار/مايو.
بالإضافة إلى ذلك، أصدرت وزارة الخزانة الأميركية تصنيفات تستهدف "شبكة أخرى لشحن النفط تدعم "فيلق القدس" التابع لـ " الحرس الثوري الإيراني "و" حزب الله" .
 
حزب الله حليف إستراتيجي لروسيا
 
بالعودة الى المسؤول العسكري، يقول لـ "جسور": لا يقتصر المستوى المعزز من التنسيق بين روسيا عبر "مجموعة فاغنر"، و"حزب الله" على التهرب من العقوبات. ففي آذار/مارس 2021، أرسل "حزب الله" وفداً إلى موسكو، في ثاني زيارة "دبلوماسية" له إلى روسيا. وبخلاف زيارته الأولى قبل عقد من الزمن، التي كانت محاطة بالسرية مع غياب التغطية الإعلامية . والتقى ممثلو "حزب الله"، خلال أيامهم الثلاثة في موسكو، بمختلف المسؤولين الروس، ومن بينهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وممثلين عن "مجلس الدوما" و"مجلس الاتحاد"، وكذلك السفير الإيراني لدى روسيا، كاظم جلالي .
 
وفي السياق ذاته ، يقول المسوول العسكري ، ما لفت الانتباه على وجه الخصوص هو الاجتماع المطول الذي عقده الوفد مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، الذي يشغل أيضاً منصب المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الشرق الأوسط. وخلال هذه الاجتماعات نوقشت عدة مواضيع، بما في ذلك التنسيق بشأن "مشاريع" مختلفة. وبعد ثلاثة أشهر فقط من هذه الزيارة إلى موسكو، استقبل "حزب الله" السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف في بيروت لمناقشة التنسيق في مشاريع اقتصادية مشتركة.
 
ويتابع المسؤول العسكري، موسكو وافقت بعد زيارة ممثلو حزب الله والاجتماع مع المسؤولين الروس بإنشاء مكتب تمثيلي للحزب على أراضيها، ويأتي ذلك بعد التوتر القائم بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية.